بيان إعلامي صادر عن المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM .. حول الاقتراع في الانتخابات المحلية المرحلة الأولى

اجرت مؤسسة REFORM رصد لعملية الاقتراع للانتخابات المحلية المرحلة الاولى والتي تشمل 154 هيئة محلية بواسطة مراقبيها المنتشرين في محافظات الضفة الغربية ، وبصفتها من جهات الرقابة المعتمدة ، وذلك منذ فتح المراكز الانتخابية الساعة السابعة صباحا ، وعليه فقد اصدرت مؤسسة REFORM تقريرا اعلاميا اوليا حول رصدها لعملية الاقتراع حتى الساعة الثانية من ظهر اليوم .
تسير عملية الاقتراع بشكل جيد ومنظم وسلس في كافة المراكز التي تم الرقابة عليها ولم يسجل خروقات تؤدي الى عرقلة عملية الاقتراع او ارتكاب مخالفات تؤثر على النتيجة حتى الساعة الخامسة من ظهر اليوم .
تتابع مؤسسة REFORM سير عملية الاقتراع عبر مراقبينها المدربين وتشيد بأدائهم والتزامهم خلال عملية الرقابة على الانتخابات .
لم تسجل حتى الساعة الخامسة من ظهر اليوم اية خروقات او اجراءات من طواقم لجنة الانتخابات بشكل يعيق او يعرقل عملية التصويت .
رصد التزام الاجهزة الامنية وانتشارهم في المراكز الانتخابية ومدى التزامهم بالتعليمات والقانون وحياديتهم أثناء الاقتراع .
تؤكد مؤسسة REFORM ان كافة مراقبيها يتابعون عملية الاقتراع بشكل حثيث ومنتشرين في عدد من المراكز الانتخابية ويتابعون استمرار عملية الاقتراع والفرز .
رغم سير عملية الاقتراع بشكل جيد الا انه رصد بعض التصرفات والإجراءات منها :

  1. استمرار الدعاية الانتخابية رغم توقفها من قبل بعض القوائم الانتخابية .
  2. دخول بعض المرشحين للمراكز والمحطات الانتخابية وتواجد ناخبين في ساحة المراكز الانتخابية .
  3. بعض القصور وعدم الالتزام بالبروتوكول الصحي من استخدام الكمامه او الكلفزات من قبل الناخبين وطالبت مسؤولي المراكز الانتخابية بمتابعة هذه المخالفات .
  4. استخدام الهواتف النقالة وادخاله الى المحطات الانتخابية من قبل بعض الناخبين لغرض تصوير أوراق الاقتراع.

تدعو مؤسسة REFORM الى الالتزام بالقانون ولوائح تنظيم الانتخابات والبروتوكول الصحي وتتابع مؤسسة REFORM سير عملية الاقتراع بشكل حثيث ، وستخاطب لجنة الانتخابات بنتائج تقريرها النهائي وتوصياتها .

المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية REFORM

مقالات ذات صلة