منخفض بيسان في طريقه الى البلاد

تترقّب البلاد اعتباراً من يوم الاثنين تشكّل منخفض جديد متوسط الفعالية ولكنه يعتبر الأبرد منذ بداية الموسم الجاري بإذن الله، ويتوقع أن يصاحب هذا المنخفض كتلة هوائية باردة الى باردة جداً بحيث تنخفض معها الحرارة الى مستويات متدنية.

ويتوقع بإذن الله أن تتساقط الأمطار في معظم المناطق الفلسطينية خلال المنخفض الجوي على فترات، وذلك بالتزامن مع اشتداد كبير على سرعة الرياح التي قد تتجاوز سرعة هباتها 70 كم/ساعة، كما يتوقع أن تتساقط زخات من البرد أحياناً خصوصاً في قمم الجبال نتيجة تبريد من أصل قطبي ولكنه غير مكتمل العناصر وغير كافٍ لتساقط الثلوج بشكل عام.

كما يتوقع تساقط أمطار مخلوطة بزخات الثلوج الذائبة فوق بعض المرتفعات العالية الأردنية التي تزيد عن 1000-1100 متر لفترات وجيزة بإذن الله.

ويتوقع أن يقل زخم المنخفض الجوي يوم الثلاثاء خصوصاً عن الوسط والجنوب، ولكن يتوقع عودة الهطولات يوم الأربعاء حسب المؤشرات الحالية بمشيئة الله.

وقد قام موقع طقس فلسطين بإطلاق إسم “بيسان” على المنخفض الجوي، كأول حالة جوية يتم تسميتها هذا الموسم، وكان موقع طقس فلسطين السبّاق لفكرة تسمية المنخفضات الجوية بأسماء المناطق والقرى المهجرة والتاريخية كذلك في فلسطين، وذلك منذ عام 2012، وهي الفكرة الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط.

وستتم تسمية الحالات الجوية المتوسطة والعالية القوة خلال هذا الموسم إن شاء الله.

المصدر: طقس فلسطين

مقالات ذات صلة