وزير العمل : قائمة باسماء 55 سمسار عمل قدمت للمحافظين لاعتقالهم

عزا وزير العمل نصري ابو جيش، جوهر الأسباب التي افضت للحادث المفجع في اريحا قبل أيام الى الاحتلال وسماسرة العمل، وقال بانه كان هناك قرار من مجلس الوزرا بتجريمهم (السماسرة)، وتم قبيل الحادث الذي اودى بحياة ثمانية اطفال توزيع قائمة تضم أسماء حوالي ٥٥ سمسارا على المحافظين لاعتقالهم.

واوضح ابو جيش في برنامج “شد حيلك يا وطن” الذي تقدمه الزميلة ريم العمري، “ان قانون العمل الفلسطيني يمنع عمال الأطفال، واي منشأة تشغل اطفال دون سن الـ 14 يتم اغلاقها، بإستثناء المنشآت العائلية لان القانون يسمح بذلك”.

اما بشأن النساء فهناك برنامج تعمله الحكومة، حيث خصصت عشرة ملايين شيكل لبرنامج تشغيل العاملات في المستوطنات، وتم خلق فرص عمل بديلة لهن، وكانت المرحلة الاولى نفذت في منطقة الاغوار وسيتم بعد شهرين تنفيذ مرحلة.

وبشأن البطالة والعمل داخل الخط الأخضر قال وزير العمل بأن “البطالة في كل العالم ارتفعت الا في فلسطين انخفضت، لعدة اسباب من بينها العمل في الداخل وبالمنشآت الإسرائيلية” لافتا الى ان اسرائيل تسعى لتشغيل كل الفلسطينيين من أجل تدمير الاقتصاد، وتدمير إقامة دولة فلسطينية، وليس حبا للشعب الفلسطيني.

وأشار الى ان الحكومة غير قادرة على حل معضلة العمالة داخل الخط الأخضر.

ولفت الى “العنقود الزراعي” الذي كانت أعلنت عنه الحكومة في قلقيلية، موضحا انه تم زراعة 300 الف شجرة مثمرة ستبدأ هذه السنة بالإنتاج”.

وبخصوص غلاء الأسعار أوضح ان سبب ذلك عالمي، وان قدرة السلطة لا تملك الإمكانات لدعم السلع الأساسية، علما انها تقدم الدعم في بعض المجالات كتغطية فواتير الكهرباء لبعض القطاعات فضلا عن التامين الصحي وتوفيره.

وحول الترقيات التي تتعارض مع فكرة ما أعلنته الحكومة بشأن التقشف اوضح انه “لم يكن هناك ترقيات منذ سنوات، وهذا استحقاق قانوني للموظفين، وانه لم يتم ترقية كل من يستحق ففي وزارة العمل تم فقط ترقية 3 من اصل 20”.

واكد ان الحكومة عملت ضمن هذا التوجه (التقشف) على خفض مصاريف الهاتف والوقود للعاملين في القطاع العام ضمن هذه التوجهات.

المصدر: وكالة وطن للأنباء

مقالات ذات صلة