صبيحات: اوميكرون سيكون السائد بفلسطين الايام المقبلة

قال مسؤول ملف كورونا شمال الضفة الغربية د. وسام صبيحات ان فلسطين شهدت تصاعدا في مؤشر الاصابة بفايروس كورونا منذ مطلع الاسبوع الماضي وتوقعات بازدياد الحالات في الايام القليلة القادمة.

ولفت الى ان هناك 103 حالات تعالج في المستشفيات والاقسام المخصصة لكورونا بالضفة, منهم 58 حالة في العناية المركزة و30 حالة على اجهزة التنفس الاصطناعي .
واشار الى ان الاصابة بالمتحور الجديد “اوميكرون ” وصل حتى يوم امس الى 191 حالة ,وتوقعات في الايام القادمة الى ان يكون ” اوميكرون ” هو السائد في فلسطين بسبب سرعته الفائقة من 3 لــ 4 اضعاف عن المتحورات السابقة.

واوضح صبيحات في حديثه مع الاعلامي رياض خميس خلال برنامج ” يصبحكم بالخير” والذي يبث عبر الرابعة وشاشة معاً ان الوضع الوبائي في محافظات الوطن ليس بالوردي كما يظن البعض ولا زلنا في أوج الجائحة كباقي دول العالم , فتارةً ترتفع نسبة الادخال للمستشفيات وتارةً تنخفض ,مشيرا الى ان الوضع الوبائي ما زال تحت السيطرة ويوجد استقرار نسبي.

وبين في حديثه الاذاعي المتلفز ان حركة العمال والحركة السياحية للداخل المحتل او الحركة والتنقل للاردن الشقيق ساعد على انتشار الفايروس بشكل كبير نظرا لارتفاع اعداد الاصابة فيهما، حيث تشهد هذه المناطق تسجيل حوالي 1000 اصابة يوميا.

وتابع ان 70 % من الحالات التي تقبل على غايات السحب , ولا يعقل ان يكون هناك من 2000 الى 4000 مسحة من كل محافظات الوطن فقط , لافتا بذلك الى العزوف الكبير من قبل المواطنين لاخذ المسحات واجراء الفحص.

ودعا صبيحات الى اخذ الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لفايروس كورونا لانها تعيد منسوب المناعة وتقاوم الاصابة من جهة وتحمي من المضاعفات وبالتالي من الوفيات من جهة اخرى.

مقالات ذات صلة