منخفض مصحوب بثلوج خفيفة ودرجات حرارة دون الصفر



قال الراصد الجوي لموقع طقس الوطن قصي الحلايقة، إن هبوط درجات الحرارة يتجدد ليصل الى ما بين صفر و ( -1 ) الليلة وفجر وصباح الثلاثاء في الجبال، ويُتوقع تراجع سرعة الرياح، ما يعني اتساع دائرة الصقيع المُتوقع في أماكن عديدة من البلاد.

وحذّر الراصد الجوي من خطر الانزلاق على الطرقات في ساعات الصباح الباكر الثلاثاء، وأوصى بترك صنبور المياه في حالة سيلان خفيف خارج المنازل وعلى الأسطح حتى لا تنفجر الألواح الشمسية والأنابيب.

وفي يوم الأربعاء، تسقط الأمطار في معظم المناطق بمشيئة الله، يتخللها زخات غزيرة وتساقط بَرَد، كما وتهب رياح قوية بهبات تلامس 75 كم/ ساعة، وفق الحلايقة.

وأوضح أنه في ساعات عصر ومساء وليل الأربعاء، يتعمق الهواء القطبي وتنخفض الحرارة، لكن في ذات الوقت تصبح الهطولات متقطعة خاصة ليلاً، حيث تهطل زخات من الأمطار على العديد من المناطق، تكون على شكل ثلوج خفيفة غير معيقة على قمم الجبال في الضفة.

وأكد الحلايقة أن الحرارة تهوي من جديد فجر وصباح الخميس الى درجة تحت الصفر في الجبال ويتشكل الانجماد.

وفيما يلي تفاصيل الحالة الجوية، وفق دائرة الارصاد:

الثلاثاء: يكون الجو صافيا الى غائم جزئي ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة خاصة فوق المناطق الجبلية حيث تبقى درجات الحرارة اقل من معدلها السنوي العام بحدود 4 درجات مئوية ويتوقع تشكل الصقيع في ساعات الصباح الباكر ، واعتبارا من ساعات المساء تنشط سرعة الرياح تدريجياً ويحتمل سقوط زخات متفرقة من الامطار في ساعات الليل على المناطق الشمالية الرياح جنوبية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط في ساعات المساء والليل والبحر متوسط ارتفاع الموج الى مائج.

الأربعاء: تتأثر البلاد بمنخفض جوي لذا يكون الجو غائما جزئيا الى غائم وشديد البرودة حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة ، وتسقط  بمشيئة الله زخات متفرقة من الأمطار فوق معظم المناطق قد تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية و زخات من البرد احيانا الرياح جنوبية غربية الى شمالية غربية نشطة السرعة مع هبات قوية احيانا  قد تصل سرعتها في بعض الهبات الى حوالي 70 كم/ساعة والبحر مائجا .

الخميس: يكون الجو غائما جزئيا الى صاف ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو شديد البرودة ، وتبقى الفرصة مهيأة لسقوط امطار خفيفة متفرقة  فوق بعض المناطق في ساعات الصباح وتستقر الاجواء اعتبارا من ساعات الظهيرة  الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية المواطنين من خطر:

1- تشكل الصقيع والانجماد في ساعات الصباح الباكر يوم الثلاثاء.

2- التزحلق على الطرقات.

مقالات ذات صلة