ما هي المناطق التي ستشهد هطولات ثلجية ؟



أكدت دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية أن المنخفض الجوي القطبي سيبدأ تأثيره منذ صباح اليوم الأربعاء، ويمتد حتى تصل ذروته مساء الأربعاء وصباح غد الخميس، حيث ستتشكل الثلوج في عدة مناطق من محافظات الضفة الغربية، وأوضحت الأرصاد الأماكن التي سوف تتساقط عليها الثلوج، وكمية التراكمات فيها.

وقال مدير عام الأرصاد الجوية الفلسطينية يوسف أبو أسعد لـ”القدس”دوت كوم: “إن المنخفض الجوي القطبي يبدأ تأثيره منذ صباح الأربعاء وحتى صباح السبت المقبل، وتكون ذروة الثلوج فيه من مساء اليوم الأربعاء وحتى صباح غد الخميس”.

ووفق أبو أسعد، فإن المنخفض سوف يبدأ تأثيره بأمطار غزيزة في المناطق الشمالية صباح اليوم الأربعاء، وتمتد الأمطار على كافة المناطق حتى ساعات الظهيرة، كما تبدأ الثلوج بالتساقط بعد الساعة الرابعة عصرًا في المناطق التي تزيد ارتفاعاتها عن 700 متر.

وبحسب أبو أسعد، فإن أيام غد الخميس وبعد غد الجمعة، سوف تكون هناك أمطار متقطعة، وصباح السبت المقبل سوف تكون الأمطار خفيفة.

من جانب آخر، أكد مدير عام الأرصاد الجوية الفلسطينية يوسف أبو أسعد أن الثلوج التي سوف تتساقط ستكون تراكمية، حيث أنه كلما زادت المناطق ارتفاعًا عن 700 متر تكون نسبة التراكم أكثر، وسوف تكون التراكمات على المناطق التي تكون ارتفاعها 800 متر ما بين 15-20 سم، أما المناطق التي يبلغ ارتفاعها 700 متر سوف تكون التراكمات بسيطة بمقدار 5 سم.

وأوضح أبو أسعد أن المحافظات التي سوف تتساقط فيها الثلوج هي المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 700 متر فأعلى، في كل من محافظات: القدس، والخليل، ورام الله والبيرة، وبيت لحم، ونابلس.

في هذه الأثناء، حذر أبو أسعد من خطر تراكم الثلوج، وتشويش حركة السير بدءًا من مساء اليوم الأربعاء وحتى صباح غد الخميس، كما حذر من خطر تشكل السيول والفيضانات خاصة في مناطق شمال وشمال غرب الضفة الغربية.
كما حذر أبو أسعد من سرعات الرياح العالية التي قد تصل هباتها إلى 70 كيلو متر في الساعة، وحذر كذلك، من خطر تشكل الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر، وكذلك من خطر تشكل الصقيع والانجماد في يومي الخميس والجمعة من أيام المنخفض، فيما أهاب أبو أسعد بالمواطنين بضرورة أخذ الإرشادات الصادرة عن الدفاع المدني على محمل الجد للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

مقالات ذات صلة