لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بن سلمان هاتف نتنياهو من أجل تجديد رخصة بيغاسوس



ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اتصل ببنيامين نتنياهو حين كان في منصب رئيس حكومة الاحتلال طالبا مساعدته في تجديد رخصة تشغيل برنامج التجسس بيغاسوس التابع لشركة NSO الاسرائيلية وذلك قبل التوقيع على اتفاقيات ابراهيم بفترة قريبة.

وأوضح ولي العهد السعودي أثناء الحديث الهاتفي أن وزارة جيش الاحتلال رفضت الاستجابة لطلبه بشأن الرخصة.

واشترط نتنياهو على بن سلمان تجديد رخصة تشغيل بيغاسوس بفتح المجال الجوي السعودي أمام الطائرات الاسرائيلية.

وقالت مصادر مطلعة لنويورك تايمز إن نتنياهو أمر وزارة الجيش بالمصادقة على تجديد الترخيص.

ونشرت صحيفة نيو يورك تايمز تقريرا يشير إلى أن إسرائيل زودت دولا في الخليج العربي ببرنامج “بيغاسوس” للتجسس لاختراق الهواتف الذكية، والذي طورته شركة NSO، قبل توقيع “اتفاقات أبراهام” مع الإمارات والبحرين.

من جهة ثانية أشار التقرير إلى أنه كان بحوزة بن سلمان وسيلة ضغط هامة. فالسعودية لم تندد بـ “اتفاقيات ابراهام”، وبن سلمان سمح لطائرات إسرائيلية باستخدام المجال الجوي السعودي في طريقها إلى الخليج.

وبعد المحادثة بين الاثنين، أوعز نتنياهو لوزارة الجيش بحل المشكلة فورا. وفي الليلة ذاتها اتصل مسؤول في الوزارة بغرفة العمليات في NSO من أجل إعادة تفعيل نسخة برنامج “بيغاسوس” الموجودة بحوزة النظام السعودي. وبعد الأمر المباشر الذي أصدره نتنياهو، تم تشغيل “بيغاسوس” في السعودية، بالرغم من عدم التوقيع على جميع الوثائق المتعلقة بذلك، وفقا لتقرير الصحيفة الذي شارك في إعداده محلل الشؤون الاستخباراتية في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، رونين برغمان.

ونفى رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو ما ورد في صحيفة نيويورك تايمز من انه تحدث مع زعماء من العالم وعرض عليهم انظمة مثل برنامج بيغاسوس التجسسي مقابل تحقيق انجاز سياسي أو آخر واصفا النبأ بمحض أكاذيب.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة