تطوّرات جديدة بخصوص خروج الفلسطينيين من أوكرانيا



أعلنت الخارجية الفلسطينية عن تطورات جديدة بخصوص حركة الفلسطينيين من أوكرانيا إلى بولندا، وعن قرار أردني بمعاملة الفلسطيني القادم من أوكرانيا أسوة بالأردني، بالإضافة لتسهيلات تخص مرور الفلسطينيين من أوكرانيا إلى سلوفاكيا.

وجاء في بيان نشرته الخارجية الفلسطينية اليوم، بناءً على ما ورد من سفارة فلسطين، فإنه وفي ظل الأوضاع الصعبة، فعلى الفلسطينيين المغادرين من أوكرانيا إلى بولندا، مراعاة الإجراءات التالية:

⁃ سيتم بشكل استثنائي السماح بدخول مواطني الدول (غير الاعضاء في الاتحاد الأوروبي أو دول الشينجن) إلى بولندا لفترة زمنية لا تزيد عن 15 يومًا، وهذا ينطبق على المواطنين الفلسطينيين.
⁃ خصصت سفارة فلسطين رقمًا هاتفيًا (0048606999099) يعمل على مدار الساعة لمتابعة أوضاع من يتمكنون من تجاوز الحدود البولندية.

كافة المعابر مؤهلة للمرور بالمركبات، باستثناء معبر واحد للمركبات والمشاة وهو معبر ميديكا – شيغيني (Medyka- Szeginie).
⁃ القادمون بمركباتهم الخاصة إلى بولندا عليهم حيازة هذه المستندات: (رخصة القيادة – أوراق الملكية – التأمين الإلزامي).
⁃ يتواجد موظف/ قنصل من السفارة على المعبر الحدودي ميديكا – شيغيني Medyka- Szeginie، طوال ساعات النهار ويحمل رقم الطوارئ المذكور أعلاه.
⁃ مدة الانتظار على المعابر طويلة، وتتجاوز أحيانًا 24 ساعة، وفقًا للإجراءات على حركة المرور عبر المعابر.
⁃ بعد مرور المواطنين بالسلامة سيكون في استقبالهم أبناء فلسطين/ لجنة من الجالية الفلسطينية في مدينة لوبلين، القريبة من الحدود لتقديم العون كمحطة انتظار وترتيب أوضاع.

وفي سياق قريب، قالت الخارجية إن الجانب الأردني أبلغ الجانب الفلسطيني بقرار الجهات الأردنية المختصة، بمعاملة الفلسطينيين القادمين من أوكرانيا عبر الدول المجاورة لأوكرانيا معاملة المواطن الأردني، بإعفائه من إجراء أي فحوصات تتعلق بكورونا بدءًا من اليوم وحتى منتصف ليل 28 شباط 2022، مع إعفائه من التسجيل على المنصة، وذلك للمواطنين الفلسطينيين وأبنائهم وزوجاتهم مرورًا إلى الأراضي الفلسطينية.

أما فيما يخص حملة البطاقة الزرقاء فإن عليهم الدخول عبر الأراضي المصرية.

كما أعلنت الخارجية أن سفارة فلسطين في سلوفاكيا نجحت بالحصول على تسهيلات لمرور الفلسطينييين (مواطنين وطلبة) من أوكرانيا إلى سلوفاكيا، وتأمين عودتهم إلى البلاد.

وأكدت السفارة أن الجهات السلوفاكية سمحت بعبور حاملي جوازات السفر الفلسطينية أو وثائق سفر للاجئين الفلسطينيين للحدود السلوفاكية واستخدام أراضيها بقصد السفر إلى دولة أخرى، وذلك بعد تنسيق مماثل للراغبين بمغادرة أوكرانيا عبر المجر، والسفر عبر مطار بودابست، أو من خلال استخدام مطار فيينا، على أن يكون بحوزة المسافر، جواز سفر فلسطيني ساري المفعول، وإقامة في أوكرانيا سارية المفعول أيضًا، وكذلك إقامة سارية المفعول في البلد الذي ينوي السفر له.

أما الفلسطينيين من حملة جوازات السفر الأوكرانية فمن الأفضل استخدام جواز سفرهم الأوكراني، والعبور من خلال نقطة الحدود Vyšne Nemecke.

وللتواصل مع السفارة الفلسطينينة هناك، التواصل مع الأرقام التالية:
السفير عطا الله قبيعة
00421918700073
المستشار احمد السيد
00421918600616
القنصل دانا نزال
00421908183045
سهيل غنام
00421905654761

مقالات ذات صلة