ما حقيقة الأنباء المتداولة حول عاصفة ثلجية قادمة الى فلسطين ؟



تداولت صفحات اجتماعية في موقع فيسبوك، معلومات حول حالة الطقس، ادعت وجود منخفض ثلجي وهطول غزير للثلوج لمدة 5 أيام من تاريخ 15/3 لغاية 20/3.

وفقاً للادعاء، فإن الثلوج ستتراكم في مرتفعات وجبال الضفة الغربية والقدس الشريف والخليل، وستصل سماكة الثلوج ما بين 70 سم إلى 100 سم وبأن المنخفض قطبي المنشأ، ونُسبت هذه المعلومات المتداولة إلى الأرصاد الجوية الإسرائيلية.

بحث المرصد في موقع الأرصاد الجوية الإسرائيلية ووسائل الإعلام العبرية ولم يجد أصلاً لهذه المعلومات، وفيما يتعلق بحالة الطقس بحسب المواقع العبرية سيكون هناك انخفاض ملموس على درجات الحرارة غداً، وارتفاع طفيف بعد غد، وتتساقط الأمطار يوم الأربعاء والخميس، وستكون الأجواء أكثر برودة فقط.

كما أوضح الراصد الجوي ليث العلامي لكاشف، أن صيغة الخبر المتداول تم نشره أكثر من مرة منذ بداية فصل الشتاء وفي كل مرة تُنسب لمصدر مختلف.

وأضاف العلامي بأن التوقعات عندما تزيد عن سبعة أيام تكون غير صحيحة أو دقيقة في المطلق.

أما بخصوص حالة الطقس في الأيام القادمة، أكد العلامي على وجود مؤشرات تفيد بوجود كتلة هوائية باردة محتملة في نهاية الأسبوع، مندفعة نحو منطقة الشرق المتوسط بشكل عام، ولكن تفاصيل تأثيرها على فلسطين بشكل خاص ما زالت غير واضحة حتى اللحظة على الخرائط.

تحقيق كاشف

مقالات ذات صلة