صحة غزة تدعو لتوفير الاحتياجات الطبية لمرضى الكلى



دعت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الخميس، كافة الجهات المعنية بتوفير الاحتياجات الطبية من أدوية ومستهلكات لمرضى الفشل الكلوي وزراعة الكلى، وضمان حصولهم على خدمة صحية متكاملة دون منغصات لطالما راح ضحيتها عديد المرضى وهم ينتظرون حبة دواء.

وأشارت الوزارة في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لمرضى الكلى الذي يصادف العاشر من مارس/ آذار من كل عام، إلى معاناتهم على مدار سنوات الحصار، ونقص الأدوية والمستهلكات الطبية في ظل حاجتهم أسبوعيًا لغسل الكلى عدة مرات.

ولفتت الوزارة، إلى أنه في قطاع غزة يوجد 1026 مريضًا بالفشل الكلوي، يتناوبون على جلسات غسيل الكلى في 7 مراكز مجهزة بالكوادر الطبية والتمريضية المؤهلة والمدربة وتحتوي على 197 جهاز غسيل كلوي بعدما كانوا موزعين فقط في مركزين بهما فقط 62 جهاز.

وبينت أنها بدأت منذ عام 2013 بإجراء عمليات زراعة الكلى داخل القطاع، وتم إجراء 113 عملية بمشاركة طواقم طبية محلية انخرطت في العديد من برامج التدريب محليًا وخارجيًا.

وأكدت أنه رغم هذه الخطوات، إلا أن القلق والخوف يعتري الطواقم الطبية وكذلك مرضى الكلى بسبب استمرار الحصار الاسرائيلي على قطاع غزة والذي يحول دون وصول الأدوية اللازمة لمرضى الفشل الكلوي أو لهؤلاء الذين أجروا عمليات زراعة الكلى ويبقيهم الحصار أمام خطر عودتهم لجلسات الغسيل الطويلة بسبب غياب الأدوية الضرورية لهم.

مقالات ذات صلة