ملتقى رجال اعمال نابلس يشارك في اجتماع حول ارتفاع الأسعار في السوق الفلسطيني



شارك رئيس وعدد من أعضاء مجلس إدارة ملتقى رجال أعمال نابلس يوم أمس في الإجتماع المنعقد مع وزيري الاقتصاد والمالية في مقر وزارة الاقتصاد الوطني، وبحضور ممثلين عن القطاع الخاص من أجل التباحث والنقاش حول التحديات التي تشهدها الأسواق من إرتفاع الأسعار، وعرض المعيقات والاشكاليات التي تواجه تلك المؤسسات بمختلف قطاعاتها.

ففي البداية قام وزير المالية السيد شكري بشارة باستعراض الوضع المالي للحكومة، مع تأكيده على أن العمل يجري على محاور الإصلاح، ومنها فاتورة الرواتب الحكومية، وصافي الإقراض للحد من استنزاف خزينة الدولة، وتراكم العجز العام.

فيما تحدث وزير الاقتصاد السيد خالد العسيلي عن خطة للإستجابة السريعة لمواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية في ظل المؤشرات العالمية لارتفاع أسعار السلع الأساسية .

وتضمن الحوار مشاركة لعدد من ممثلي القطاعات المختلفة وأهم التحديات والمشكلات التي تواجههم في ظل موجة ارتفاع الاسعار، فيما اعتبر وزيرا الاقتصاد والمالية بأن الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص ركيزة أساسية واستراتيجية هامة في وضع السياسات لحل تلك المشكلات، واتخاذ القرارات المالية والاقتصادية التي من شأنها تطوير الاقتصاد الوطني، والحفاظ على استقرار الأسعار.

وحول موضوع استيراد السلع الاساسية كالطحين وفي ظل الحرب الروسية الاوكرانية، فقد طمأن وزير الاقتصاد المجتمعون على وفرة المخزون التمويني للسلع الأساسية، واستمرار الإمدادات التموينية من مختلف بلدان العالم، وأن خطوط الاتصال مفتوحة للعديد من البلدان مثل كندا وغيرها لتوفير وسد أي نقص من السلع الاساسية في حال تعذر إستيرادها من اوروبا وروسيا.

وذكر العسيلي أيضاً بأن الحكومة تعمل بجدية على تجسيد النقاط التي تمت مناقشتها خلال الإجتماع الذي عقد في الخليل قبل أسبوعين، الأمر الذي سينعكس إيجابا على الاسواق الفلسطينية والمستهلك.

وشدد المجتمعون على توفير كل الإمكانيات والأدوات التي من شأنها أن تراعي ظروف أبناء شعبنا، وتم الاتفاق في هذا الجانب على دعم السلة الغذائية الأساسية للمواطن من بينها الخبز.

في نهاية الإجتماع أشار كل من وزيري الاقتصاد والمالية إلى تشكيل خلية أزمة طارئة، للحفاظ على الأمن الغذائي، وبأسعار عادلة تراعي ظروف أبناء شعبنا، بحيث تتكون من ممثلي مؤسسات القطاع الخاص والحكومة، على أن تعقد إجتماعها الأحد المقبل.

مقالات ذات صلة