هل ستكون فلسطين على موعد مع الثلوج يوم الثلاثاء ؟



تُشير آخر مخرجات النماذج العددية الصادرة هذا اليوم الى تدفق المزيد من الرياح القطبية الى المنطقة خلال الأيام القادمة وعلى نحو غير معهود في مثل هذا الوقت من السنة، لتصبح درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بنحو 10-12 درجة مئوية.

وتعتبر هذه السلسلة من الأيام الباردة هي الأكثر برودة في آذار منذ بداية السجلات المناخية في العصر الحديث، رغم حدوث تساقطات ثلجية في آذار في الماضي وتسجيل بعض الأيام في آذار درجات حرارة أكثر برودة في العقود الماضية، لكنها كانت قصيرة زمنياً ولا تمتد لأكثر من يومين، على خلاف الموجة الحالية.

 ويتوقع خلال نهار الثلاثاء أن تتهيأ الفرصة لتساقط زخات محلية متفرقة من الأمطار والبَرَد بإذن الله على مناطق مختلفة من البلاد لسُويعات، نتيجة لتيارات شمالية غربية رطبة تتبع للنظام الجوي المتوقع، وذلك رغم ابتعاد محور هذه الموجة القطبية الى الشرق.

ويتوقع بإذن الله أن تكون هذه الهطولات مخلوطة بزخات ثلجية محدودة بعض الوقت فوق المرتفعات الجبلية العالية، وتصبح صافية أحياناً، ولا يستبعد تشكل طبقة رقيقة بشكل محلي في بعض البقع الجغرافية تبعاً لطبيعة الهطولات التي ستكون محلية ومتباينة من منطقة لأخرى.

وفي ساعات ليلة الثلاثاء/الأربعاء تتلاشى فرص الهطولات ويبدأ تأثير الجزء الجاف تماماً من النظام الجوي، ومن المتوقع أن تصل الحرارة الى دون الصفر في بعض القمم الجبلية العالية مع خطر تشكل الانجماد، كما لا يُستبعد تشكل الصقيع كذلك في مناطق عديدة من البلاد.

ولا يُتوقع أن نحظى بثلجة شاملة خلال هذه الحالة نتيجةً لعدم تعمق الموجة القطبية العلوية نحو الحوض الشرقي للمتوسط، وابتعادها الى الشرق من بلاد الشام في مسار شبه جاف مما أفقدها الرطوبة اللازمة، باستثناء الفرصة المذكورة نهار الثلاثاء نتيجة عبور جزء بسيط من هذه الموجة القطبية فوق البحر.

ويتوقع أن تستقر الأجواء نهاية الأسبوع مع ارتفاع الحرارة نهاراً بشكل نسبي، في حين تبقى الأجواء شديدة البرودة ليلاً في معظم المناطق.

وتتعرض الأراضي التركية لموجة ثلوج تاريخية في آذار نتيجة تموضع الموجة القطبية فوقها مباشرة وبشكل نادر في آذار بهذه الشدة.

والله تعالى أعلم

المصدر: طقس فلسطين

مقالات ذات صلة