تشكيل خلية ازمة… اسعار جديدة على الخبز في فلسطين



قال رئيس المجلس التنسيقي للقطاع الخاص محمد العامور ان المجلس التنسيقي وجمعية رجال الاعمال طالبوا بتشكيل خليه ازمة مع الحكومة لادارة ملف ارتفاع الموارد الاساسية المتعلقة بالسلة الغذائية وتأثيراته، والحد منها.


وأضاف العامور خلال حديثه لبرنامج ” طلة صباح ” ان هذه المطالبات جاءت بناء” على الحرب الدائرة بين روسيا والدول الاخرى, وما نتج عن هذه الحرب من شح الموارد الاساسية التي لها علاقة بالسلة الغذائية للمواطن اينما وجد وارتفاع اسعار المواد الاخرى.

واكد ان الحكومة تجاوبت مع هذا الطلب وتم تشكيل خلية أزمة من مؤسسات القطاع الخاص, وعلى رأسها المجلس التنسيقي للقطاع الخاص مع الحكومة ممثلة بوزارة المالية ووزارة الاقتصاد الوطني .

واشار الى ان اللجنة اجتمعت الاول من امس مع وزارتي الاقتصاد والمالية لمناقشة عدة مواضيع لها علاقة بالمستهلك والمواطن الفلسطيني, على رأسها السلة الغذائية للمواطن و اساسها الخبز, وهي من شقين, الاول توفير المواد واساسها الطحين وتوفيرها من دول اخرى , والشق الثاني دعم هذه السلعة لفترة مؤقتة من اجل عدم رفع اسعارها في الداخل .
ولفت العامور الى ان الاسعار العالمية ارتفعت بكل الدول وبجميع الاسواق, بالتالي لا يوجد مجال لتغييرها لانها اسعار عالمية, وكان النقاش باتجاه دعم هذه السلعة لفترة مؤقتة لمدة 3 شهور على الاقل من قبل الحكومة من اجل عدم رفع سعر هذه السلعة الفترة القادمة.
كما تم الاتفاق على دعم الطحين في هذه الفترة بفواتير صفرية من التجار الى المخابز وبالتالي لا ارتفاع على المخابز في اسعار الطحين .
وطالب العامور جميع المخابز الالتزام بكيلو الخبز بــ4 شواقل نتيجة هذا الدعم , ولانه لا يوجد مبرر للمخابز برفع الاسعار نهائيا هذه الفترة, على ان يتم اعادة النظر في هذا الموضوع خلال الــ 3 شهور المؤقتة حسب تطور الحالة الاقتصادية والدولية التي لها علاقة بالاسعار .

وتابع خلال حديثه الاذاعي المتلفز : يوجد الية متفق عليها لاصدار فواتير صفرية, بمعنى انه لا يوجد عليها ضريبة ,وبالتالي يستعيد التاجر قيمة الضريبة المضافة من وزارة المالية عن المبيعات التي يريد بيعها خلال فترة الــ3 شهور
واشار العامور الى انه تم التوافق بالامس مع الحكومة بهذا الشأن وتم الاتفاق على عرضه في جلسة مجلس الوزراء التي تنعقد اليوم , ونتوقع المصادقة على القرار بنسبة كبيرة , وفي حال المصادقة سيدخل حيز التنفيذ فورا على الارض .

وبين ان المجلس التنسيقي للقطاع الخاص على انعقاد تام مع الحكومة من اجل البحث في بنود السلة الغذائية الاخرى التي ارتفعت اسعارها, والبحث في الاليات والطرق لتعديل اسعارها وعدم رفعها.

المصدر : معا الاخبارية

مقالات ذات صلة