مرصد فلسطين الفلكي يحدد أول ايام شهر رمضان المبارك



ستتحرى معظم الدول العربية والاسلامية هلال شهر رمضان مساء يوم الجمعة المُقبل 1/4/2022 (29 شعبان) وسيولد الهلال في ذات اليوم الساعة 9:24 صباحاً بتوقيت القدس.

وقال المرصد: إنه وفقاً للحسابات الفلكية فإن غروب الشمس يومها سيكون عند الساعة 6:58 في حين سيغرب القمر عند الساعة 7:14 ويمكث الهلال بعد غروب الشمس (16 دقيقة) وسيكون عمره حينها (10 ساعات و 34 دقيقة) وإضاءته (0.2%) بارتفاع 3 درجات عن الافق وباستطالة مقدارها 5 درجات.

وبحسب هذه المعطيات فإن رؤية الهلال مساء الجمعة “غير ممكنة” سواء بالعين المجردة او التلسكوب في معظم الدول الاسلامية بسبب قلة اضاءته وقربه من الافق وعمره الصغير

وأضاف المرصد: وعليه يكون يوم الاحد 3/4/2022 أول ايام شهر رمضان (وفق الرؤية الشرعية الصحيحة).

وتابع: لكن هناك بعض الدول كـ “السعودية” وستتبعها دول اخرى ، لا تشترط أحياناً رؤية الهلال بل تكتفي بوجوده بالسماء بعد غروب الشمس ولو دقيقة واحدة (اي انه موجود بالافق لكن لا يرى لصغر عمره واضائته الخافتة) وبما ان الهلال موجود بعد غروب الشمس مساء الجمعة ستعلن أن السبت اول ايام شهر رمضان (دون الاخذ بالرؤية). 

وبحسب المرصد الفلكي فإن ﻛﻞ ﻣﺎ ﺟﺎﺀ في ﻫﺬﺍ البيان ﻳﻬﺪﻑ ﻟﻼﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺗﻮﺿﻴﺢ ﺃﻓﻀﻞ ﺍﻷﻭﻗﺎﺕ ﻭﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﻜﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﺤﺮﻱ ﻭﺭﺅﻳﺔ ﺍﻷﻫﻠﺔ ﻣﻄﻠﻊ ﻛﻞِّ ﺷﻬﺮٍ ﻗﻤﺮﻱّ، ﻭﺃﻥ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺃﻭﻝ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺍﻟﻬﺠﺮﻱّ ﺑﺸﻜﻞٍ ﺭﺳﻤﻲٍّ ﺗَﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺎﺕ ﺍﻻﺧﺘﺼﺎﺹ والرؤية الشرعية في حينها.

وفي سياقٍ متصل قال الراصد الجوي قصي الحلايقة إن الجمعة سيوافق 29 شعبان ومساء الجمعة هو وقت تحري الهلال.

وأضاف حلايقة: “يولد الهلال الجديد صباح الجمعة ووقت التحري يكون عمره بضعة ساعات ويمكث 16 دقيقة بعد غروب الشمس فقط”، مشيراً إلى أن هذه الفترة غير كافية لرصد الهلال سواءً بالعين المجردة أو حتى من خلال التلسكوب وبالتالي احتمال كبير أن لا تتحقق الرؤية الشرعية لكن باب الشهادة برؤيته سيكون مفتوحاً.

وأكد على أنه ومن الناحية الفلكية فإن شهر رمضان سيكون السبت أما شرعياً يرجح أن يكون الأحد.

وأتبع حلايقة قائلاً: “إذا كان الأحد أول أيام الصيام، فخلال ساعات المساء سيكون الهلال عمره أكثر من 53 ساعة وبالتالي قد نتمكن من مشاهدته في السماء بالعين المجردة، وهذا لن يكون مؤشر على خطأ لأن شرط الصيام الرؤية الشرعية التي قد لا تتحقق رغم ولادة الهلال”.

مقالات ذات صلة