بقيمة 2 مليون دولار أمريكي
شركة فاتن تحصل على قرض تنموي من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية



– حصلت مؤخراً الشركة الفلسطينية للإقراض والتنمية ( فاتن ) على قرض تنموي بفائدة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD بقيمة 2 مليون دولار امريكي .
حيث سيساعد هذا القرض شركة فاتن على تمويل المشاريع الصغرى والصغيرة والمتوسطة الحجم التي تقودها النساء الرياديات في فلسطين وزيادة فرص حصولهن على التمويل من مختلف القطاعات، كما تم تقديم حزمة من المساعدات الفنية والتي ستساهم في تعزيز مهارات النساء المستفيدات والعاملين في فاتن وعلى صعيد إدارة المخاطر المرافقة لهذا التمويل وتطوير منتجاتها المالية وممارسات الإقراض التي تلبي احتياجات المشاريع التي تقودها النساء.

بدوره ، أثنى أنور الجيوسي الرئيس التنفيذي لشركة فاتن ، على ثقة البنك الأوروبي بأعمال فاتن والدور الريادي الذي تقوم به في فلسطين وسمعتها الموثوق بها عالمياً ، ومواكبتها لأعلى المعايير العالمية في مجالي الحوكمة والعناية بالزبائن .

وأضاف “بأن القرض الحالي هو أكبر قرض تمويلي يمنحه البنك الأوروبي لفئة النساء لشركة غير ربحية ( شركة فاتن ) لغاية الان ، حيث سبق وان حصلت فاتن على أول قرض لها من البنك الأوروبي بقيمة 3 مليون دولار في العام 2020 ، وكانت حينذاك أول شركة إقراض في فلسطين تحصل على تسهيلات من هذه الجهة.”

كما أشار الجيوسي الى أن القطاع الخاص يمثل شريحة كبيرة من الاقتصاد المحلي الفلسطيني ولكن إمكانية حصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة على التمويل لا يزال محدودًا بالأخص مع ظهور حاجة ماسة إليه حاليًا للتخفيف من الأثر الاقتصادي لأزمة جائحة كورونا.

من الجدير ذكره ، أن الشركة الفلسطينية للإقراض والتنمية – فاتن تأسست عام 1999 كشركة خاصة غير ربحية، وحصلت على ترخيص ومراقبة من قبل سلطة النقد الفلسطينية في عام 2014 ، وهي أكبر شركة تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة عاملة في هذا القطاع في الضفة الغربية وغزة .
كما تبلغ استثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة ، بمشاريع قائمة ما قيمته 66.8 مليون دولار أمريكي ، وذلك منذ العام 2017 وحتى الآن.

مقالات ذات صلة