لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

عواودة وريان يواصلان إضرابهما عن الطعام



يخوض المعتقلان خليل عواودة (40 عاماً) من بلدة إذنا في الخليل، ورائد ريان (27 عاماً) من قرية بيت دقو شمال مدينة القدس، إضرابهما عن الطعام لليوم 67 و31 على التوالي رفضاً لاعتقالهما الإداري.

وكانت سلطات الاحتلال نقلت العواودة من مستشفى “أساف هروفيه” إلى “عيادة سجن الرملة” رغم حاجته الماسة إلى الإشراف الطبي بسبب وضعه الصحي الخطير، في محاولة للضغط عليه لإنهاء إضرابه دون الاستجابة لمطلبه بإنهاء اعتقاله الإداري.

وأكد العواودة في رسالة لعائلته نقلها نادي الأسير، أن الأطباء في “عيادة سجن الرملة” هددوه بعدم نقله إلى مستشفى مدني، إلا إذا فقد الوعي خلال إضرابه المتواصل عن الطعام.

وفي السياق ذاته، يواصل المعتقل رائد ريان إضرابه المفتوح عن الطعام، رفضاً لاعتقاله الإداري، حيث تفاقم وضعه الصحي في زنازين معتقل “عوفر”، وتواصل سلطات الاحتلال رفضها الاستجابة لمطلبه.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت عواودة في 27 كانون الأول/ ديسمبر 2021، وصدر بحقه أمر اعتقال إداري مدته 6 أشهر، وسبق أن تعرض للاعتقال عدة مرات منذ عام 2002، وهذا الاعتقال الخامس، منها ثلاثة رهن الإداري، علما أنه متزوج وأب لأربعة أطفال.

يذكر أن ريان اعتقل في الـ3 من تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، وحوّل للاعتقال الإداري لمدة 6 أشهر، وعند اقتراب انتهاء مدة الاعتقال، تم تجديده لمدة 4 أشهر إضافية، ليعلن إضرابه المفتوح عن الطعام، علماً أنه أمضى سابقاً ما يقارب 21 شهراً بالإداري وبعد الإفراج عنه بفترة وجيزة، أعيد اعتقاله مرة أخرى.

وفي سياق قريب، يواصل نحو 500 معتقل إداري مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال لليوم الـ127 على التوالي، للمطالبة بإنهاء سياسة الاعتقال الإداري، وذلك ضمن موقف جماعي اتخذوه يتمثل بإعلان المقاطعة الشاملة والنهائية لكل إجراءات القضاء المتعلقة بالاعتقال الإداري (مراجعة قضائية، استئناف، عليا).

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة