لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

محافظ سلطة النقد يشارك في افتتاح مكتب بنك الاستثمار الأوروبي في فلسطين



شارك محافظ سلطة النقد فراس ملحم في افتتاح أول مكتب لبنك الاستثمار الأوروبي في فلسطين، نيابة عن رئيس الوزراء، اليوم الأحد، بحضور الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الأوروبي ويرنر هوير.

كما شارك في حفل الافتتاح نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي جيلسومينا فيجليوتي، وممثل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية سفين كون فون بورغسدورف، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني محمد مصطفى، ووزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، والسفراء والقناصل الأوروبيون، وممثلو القطاع الخاص، ورجال الأعمال، وأعضاء الغرف التجارية، ومسؤولو البنوك ومؤسسات الإقراض المتخصص.

ووقع ملحم مع فيجليوتي الاتفاقية النهائية لقرض بقيمة 192 مليون دولار حصلت عليه سلطة النقد من البنك، استكمالا لجهودها في توفير الأموال اللازمة لصندوق استدامة الذي تم إطلاقه رسميا قبل نحو عام.

وأعرب ملحم عن شكره للاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي على إتاحة الفرصة لتعزيز التعاون المشترك في تصميم برامج تمويل تستهدف القطاع الخاص في قطاع غزة، من خلال توفير ضمانات قروض وحوافز للمقترضين الملتزمين بسداد قيمة القروض التي سيحصلون عليها من خلال البرنامج، في إطار رؤية مشتركة لمحاربة الفقر وتسهيل وصول الشركات والمشاريع العاملة في قطاع غزة للتمويل، وتشجيع الشباب والنساء والرياديين على تأسيس مشاريعهم الخاصة وتشجيع النمو وزيادة دورة الإنتاج ودعم تحول الشركات الصناعية والمشاريع التجارية نحو استخدام الطاقة النظيفة وصولا إلى التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وقال إن افتتاح مكتب للبنك حدث في غاية الأهمية، ويعكس إيمان الاتحاد الأوروبي العميق باستمرار وتطوير دعم دولة فلسطين ومؤسساتها واقتصادها، مشيرا إلى منصة الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين التي تم إنشاؤها من قبل الاتحاد الأوروبي والحكومة في محاولة لتعزيز حوار السياسات حول الاستثمار والمساعدة في تحديد وترتيب الأولويات وتنسيق وتعزيز فرص الاستثمار في فلسطين.

وأوضح أن الأهداف المشتركة لكل من الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي من جهة وسلطة النقد وحكومة دولة فلسطين، دليل آخر على التعاون القائم على تحسين المناخ والحفاظ عليه والتحول نحو الاقتصاد الأخضر من خلال الاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة والتحول إلى الاقتصاد الرقمي والتعليم الإلكتروني، والاستثمار في تطوير خدمات الصحة والزراعة، وتمكين المرأة اقتصاديا من خلال توفير تمويل للمشاريع التي تقودها النساء والرياديات.

وأشار ملحم إلى أن سلطة النقد نجحت في إطلاق صندوق استدامة ليوفر التمويل للعديد من القطاعات الاقتصادية الحساسة والحيوية الأمر الذي سيسهم في تعافي الاقتصاد الوطني وصولا للتنمية المستدامة، وبالتالي مساندة الحكومة في توجهاتها وسياساتها التنموية، مبينا أنه استفاد من الصندوق حوالي 2000 منشأة برأس مال يصل إلى 635 مليون دولار، وحافظ على ديمومة عمل حوالي 19700 موظف وموظفة، ومنها منشآت تقودها سيدات شكلت حوالي 19% خاصة من برنامج تمويل المشاريع متناهية الصغر بتكلفة صفرية.

من جهته، قال هوير إن البنك يعد شريكا رئيسيا للاستثمار العام والخاص الذي يخلق فرص عمل ويعزز الاقتصاد ويحسن حياة ملايين الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، وسيؤدي إنشاء أول مكتب للبنك في الضفة الغربية إلى تعزيز تأثير الدعم المالي والتقني للبنك الأوروبي بالتعاون مع الشركاء الفلسطينيين والأوروبيين والدوليين، مشيرا إلى أن الأولوية الأساسية لمكتب بنك الاستثمار الأوروبي الجديد المساهمة في دعم قطاع المياه والطاقة النظيفة والتعليم والاستثمار التجاري.

بدورها، قالت فيغليوتي إن الاستثمار هو المفتاح لرؤية دولة فلسطين المستقلة وذات السيادة، وتعيش في سلام وأمن، مضيفة أنها وقفت عن كثب خلال هذه الأيام على كيفية عمل بنك الاستثمار الأوروبي في مجال تحسين الوصول إلى المياه النقية والطاقة النظيفة ومساعدة الشركات الفلسطينية على التوسع وخلق فرص العمل والاستثمار من أجل مستقبل أفضل.

وأشارت إلى أن مكتب بنك الاستثمار الأوروبي كأحد مؤسسات الاتحاد الأوروبي، سيعزز الاستثمار في فلسطين، الذي يعالج التحديات الاقتصادية والاجتماعية والمناخية التي تعيق الحياة اليومية.

من ناحيته، قال بورغسدورف إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ملتزمة بدعم الاستثمار في الضفة الغربية وغزة، وسيؤدي الوجود الدائم الأول لبنك الاستثمار الأوروبي، بصفته مؤسسة الإقراض طويلة الأجل التابعة للاتحاد الأوروبي، إلى تعزيز التعاون بين الشركاء الأوروبيين والفلسطينيين، وتمكين المشاريع المحلية من الاستفادة من الخبرة التقنية الفريدة في مجال الطاقة والمياه والقطاع الخاص، مؤكدا أن دول الاتحاد الأوروبي تساعد في خلق مستقبل أفضل للفلسطينيين.

كما وقع بنك الاستثمار الأوروبي اتفاقية قرض مع بنك القاهرة عمان بقيمة 22 مليون دولار.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة