لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

معهد أريج: مستوطنة صناعية إسرائيلية جديدة على أراضي إماتين ودير استيا



تلفزيون الفجر | كشف معهد الأبحاث التطبيقية “أريج” عن إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي قد صادقت مؤخرا على مخطط استيطاني جديد يستهدف الأراضي الفلسطينية في محافظتي سلفيت وقلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة من أجل إقامة مستوطنة صناعية جديدة.

وأشار تقرير صادر عن “أريج ” إلى أن المخطط الاستيطاني الجديد يقضي بمصادرة 320 دونمًا من الأراضي التابعة لكل من اماتين في محافظة قلقيلية بواقع 174 دونمًا، في الحوض رقم 2 في المواقع المعروفة باسم جبل أبو السويد، ودير أبو قطيش وخلة الفهيت وزرع أبو كرش.

كما يقضي القرار بمصادرة 156 دونمًا، في الحوضين رقم 3 و4 في بلدة دير استيا في محافظة سلفيت وتحديدًا في منطقتي (عقبة جردا والمسحيل) من أجل توسيع المنطقة الصناعية القائمة في المنطقة، مشيرًا إلى أن الاراضي الفلسطينية المستهدفة بالمخطط الاستيطاني الجديد تتوسط مستوطنة “عمانوئيل” العمرانية (التي تم انشاؤها في عام 1981) والمنطقة الصناعية التابعة لها والتي تم انشاؤها في عام 1985.

وتظهر الخرائط، التي أرفقت في التقربر ، التي نشرتها سلطات الاحتلال عام 2007 بشكل واضح مسار جدار العزل العنصري في المنطقة حيث يهدد بمصادرة وعزل آلاف الدونمات من الأراضي الفلسطينية.

كما أظهر تقرير (أريج) أن الأراضي الفلسطينية المستهدفة بالمخطط تقع ضمن ما تصنفه دولة الاحتلال الاسرائيلي بمناطق “نفوذ المستوطنات” التابعة لمستوطنة “عمانوئيل” الإسرائيلية، والتي تبلغ 3392 دونمًا، منها المستوطنة العمرانية القائمة والمنطقة الصناعية إلى الشمال الشرقي منها ومساحات مفتوحة وشاسعة تتوسط المستوطنة والمنطقة الصناعية القائمة، والتي من شأنها أن تكون مناطق توسعية مستقبلية للمستوطنة وما يتبعها.

وأوضح التقرير إلى أن سلطات الاحتلال تخطط لإقامة مستوطنات صناعية أخرى في جميع أرجاء الضفة الغربية المحتلة من خلال أوامر عسكرية أصدرتها في أعوام سابقة لكن لم يتم المصادقة عليها نهائيًا، بل تقوم سلطات الاحتلال وبشكل تدريجي بالمصادقة عليها والبدء في تنفيذها، حيث تشمل هذه الأوامر 35 مستوطنة صناعية اسرائيلية جديدة بمجمل مساحة 25,073 دونمًا لتضاف لقائمة المستوطنات الصناعية القائمة في الضفة الغربية المحتلة والبالغة 23 مستوطنة (على ما مساحته 19381 دونمًا).

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة