الاقتصادي يكشف.. قرار بسحب لوحات المركبات المسجلة بالنظام القديم



الاقتصادي: في تصريحات خاصة لموقع “الاقتصادي”، أفادت وزارة النقل والمواصلات أنها ستبدأ مطلع الشهر المقبل بسحب قرار بسحب كل أرقام المركبات المسجلة على النظام القديم، تمهيدا لدخول نظام الأرقام المميزة حيز التنفيذ، بحسب خبراء.


ووفق حديث الناطق باسم الوزارة موسى رحال مع مراسل الاقتصادي، فإن الإجراءات الجديدة تستهدف لوحات تسجيل المركبات بنظام الأرقام، وليس بنظام الأحرف الذي بدء العمل به في 2018.


وبلغ عدد المركبات المرخصة لدى وزارة النقل والمواصلات حتى نهاية العام الجاري 303 آلاف مركبة. وبحسب تقديرات موقع الاقتصادي، فإن قرار تحويل اللوحات يستهدف قرابة 170 ألف مركبة تحمل لوحات تسجيل بالنظام القديم. ما يعني أن المواطنين سيدفعون قرابة 14 مليون شيكل، وفق التقديرات.

وبلغ عدد المركبات المرخصة لدى وزارة النقل والمواصلات حتى نهاية العام الجاري 303 آلاف مركبة. وبحسب تقديرات موقع الاقتصادي، فإن قرار تحويل اللوحات يستهدف قرابة 170 ألف مركبة تحمل لوحات تسجيل بالنظام القديم. ما يعني أن المواطنين سيدفعون قرابة 14 مليون شيكل، وفق التقديرات.
وأرجع مصدران تحدثا للاقتصادي، القرار إلى توجه الوزارة لسحب الأرقام المميزة على النظام القديم، ليصار إلى بيعها حسب النظام الجديد بالمزاد العلني.
وهذا يعني، أن كل مركبة لا تحمل حرفا حسب رمز المدينة، سيتم سحب لوحتها ومنحها رقما جديدا مع رمز المدينة. أما الأرقام المميزة فلن تعاد إلى أصحابها، ومن يرغب بالحصول على رقم مميز فسيخضع للنظام الجديد الذي صدر قرار بقانون بشأنه بداية العام الحالي.


وبحسب رحال، فإن القرار سيطبق على مدار عام، وليس دفعة واحدة، أي ان المركبة التي سينتهي ترخيصها ستمنح رقما بموجب نظام الأحرف. لكن بعض أصحاب مراكز الدينمو ميتر رجحوا أن يبدأ التطبيق الفعلي بداية شهر آب/ أغسطس نظرا لوجود نقص في اللوحات المعدنية لدى بعض المراكز في الضفة.
للتوضيح، القرار يشمل لوحات المركبات المنتهية بالأرقام: 91. 92. 93. 94. 95. 96. 97. 98. 99 (لا يشمل الحكومية). ولا يشمل القرار المركبات المسجلة بنظام الأحرف الذي بدأ في 2018، وكان كالآتي: رام الله الحرف H، نابلس D، جنين A، طولكرم B، الخليل L، بيت لحم K، القدس J، اريحا G، دورا M، يطأ N، طوباس C، قلقيلية E، سلفيت F
وتستثني الإجراءات الجديدة المركبات التي تحمل الإعفاء الجمركي (31)، وسيارات التأجير (32)، والسيارات العمومية (30)، والحافلات (34).
في بداية العام الجاري، أصدر الرئيس محمود عباس، قرارًا بقانون يحمل الرقم (4) لسنة 2022م، بشأن الأرقام المميزة للوحات تمييز المركبات، الذي من المتوقع أن يدخل إلى الخزينة العامة ملايين الشواكل.
ويأتي هذا القرار، وفق وزارة النقل والمواصلات، لتلبية رغبات المواطنين بتملك الأرقام المميزة للوحات تمييز المركبات الخاصة، حيث ستؤول ملكية الأرقام المميزة وفق النظام الجديد من سلطة الترخيص إلى المواطن وتعامل معاملة الأموال المنقولة من خلال تحديد قيمة مالية للأرقام المميزة.
وسيتم بيع بعض الفئات من الأرقام المميزة للسيارات بفلسطين، من خلال المزاد العلني، ستقوم وزارة النقل والمواصلات بتنظيمه وفق القانون، أو من خلال القرعة في حال تعدد الراغبين بتملك الرقم.
وستقوم الوزارة بالنشر على موقعها الالكتروني كافة الأرقام المميزة من فئاتها المختلفة المتاحة للتملك ويشطب منها ما تم اجراء تملكه وفقاً للقانون.
وفي تفاصيل القرار، سيتم تقسيم الأرقام المميزة الصادرة عن وزارة النقل والمواصلات إلى 3 فئات، (الأولى والثانية والثالثة).
وستكون الفئة الأولى للوحة تسجيل المركبة على النحو التالي:

  • أرقام أحادية متطابقة مع رقم الترميز مثل ( 1-1- H) وسيكون الحد الأدنى لسعر هذه اللوحة 150 ألف شيكل.
  • الأرقام الثنائية غير المتطابقة مع رقم الترميز مثل( 2-11- H) وسيكون الحد الأدنى لهذه الفئة 100 ألف شيكل.
    -الأرقام الثلاثية المتطابقة مع رقم الترميز مثل ( 1-111-H) وسيكون الحد الأدنى لهذه الفئة 80 الف شيكل.
  • الأرقام الثلاثية غير المتطابقة مع رقم الترميز مثل ( 2-111 -H) وسيكون الحد الأدنى لهذه الفئة 60 الف شيكل.
  • الأرقام الرباعية المتطابقة مع رمز الترميز مثل ( 1-1111-H) وسيكون الحد الأدنى لهذه الفئة 30 ألف شيكل.
  • الأرقام الرباعية غير المتطابقة مع رمز الترميز مثل ( 2-1111- H) وسيكون الحد الأدنى لهذه الفئة 25 ألف شيكل.

وفيما يتعلق بالفئة الثانية، حسب القرار بقانون رقم (4) لعام 2022، فإن الفئات على النحو التالي:

ثلاثة أرقام من الرقم المتسلسل متطابقة ومتتابعة وغير متطابقة مع رقم الترميز مثل (3-1118- A) Hو وجود زوجين متطابقين متتابعين من الرقم المتسلسل ومتطابقين مع رقم الترميز مثل (2- 2233- A) أو وجود زوجين متطابقين متتابعين من الرقم المتسلسل وغير متطابقة مع الترميز مثل 1-2233- A) فأن الحد الأدنى لهذه اللوحة 20 ألف شيكل


وحسب القرار، توحد فئة ثالثة للوحات تسجيل المركبات المميزة، وهي وجود زوجين متطابقين وغير متتابعين من الرقم المتسلسل ورقم الترميز مثل (2-2133-A)، او وجود زوجين من الرقم المتسلسل متطابقين مثل (6-2233-A) او 5-3535- B) أو وجود زوجين من الأرقام العشرية في الرقم المتسلسل مثل (6-1020-C) ومثل (5-3080-B) أو وجود ما يزيد على ثلاثة أرقام مرتبة تصاعدياً او تنازلياً من الرقم المتسلسل ورقم الترميز مثل (6-5432-A)، ومثل (1-2345-A) فأن الحد الأدنى لهذه اللوحات المميزة سيبدأ من 8 آلاف شيكل.

مقالات ذات صلة