وزير العدل: تم تسليم المقذوف الذي قتل شيرين أبو عاقلة للجانب الأمريكي



أعلن وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة ، مساء اليوم الأحد، أنه تم تسليم المقذوف الذي قتل شيرين أبو عاقلة للجانب الأمريكي.

وأضاف الشلالدة في حديث لقناة “الجزيرة مباشر”، أنه سيتم إعادة المقذوف للسلطة الفلسطينية بعد إجراء الفحوصات المخبرية.

وقال إننا “لسنا ضد إجراء تحقيق محايد من أجل تقديم المسؤول عن اغتيال شيرين أبو عاقلة للمحاكمة”.

وشدد الشلالدة على أن “إسرائيل ارتكبت جريمة القتل العمد لشيرين أبو عاقلة وهو ما أكده تقرير النيابة العامة”.

وأكد أن “الجانب الأمريكي التزم بإجراء الفحص على المقذوف ولا توجد لدينا معلومات حول مشاركة إسرائيل”.

وأضاف أن “هدفنا من تسليم المقذوف للجانب الأمريكي هو تسهيل مهمة إجراء التحقيق في جريمة اغتيال شيرين”.

ولفت الشلالدة على أن قتل شيرين أبو عاقلة للجانب الأمريكي يهدف إلى تحميل المسؤولية الجنائية للاحتلال الإسرائيلي.

وتابع وزير العدل حديثه “ننتظر التقرير الأمريكي بشأن مقتل شيرين أبو عاقلة ثم نبدأ إجراءات طلب المحاكمة وتقديم المسؤولين للعدالة”.

بدوره قال النائب العام الفلسطيني أكرم الخطيب، صباح اليوم، إنه لن يتم تسليم الرصاصة التي قتلت بها مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة للاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف الخطيب في تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين” تابعتها “سوا”، أنه تمت الموافقة من جهات الاختصاص في السلطة الفلسطينية بتسليم الرصاصة للجانب الأمريكي لإجراء الفحوصات اللازمة على الرصاصة.

وأشار إلى أن الحكومة سلمت الرصاصة للجانب الأمريكي، وذلك بعد إحضاره خبراء أمريكان من أجل القيام بأعمال الخبرة على هذه الرصاصة، مبينًا أن السلطة الفلسطينية رحبت بجهود أي دولة ترغب في المساعدة بالقيام في التحقيقات الأصولية.

وأكد النائب العام، أنه تم الحصول على ضمانات من المنسق الأمريكي، أن أعمال الخبرة على الرصاصة التي قتلت بها الصحفية شيرين أبو عاقلة في السفارة الأمريكية في القدس ستجري فقط من الجانب الأمريكي، وأن فريق الخبراء الأمريكي هو فقط من سيقوم بأعمال الخبرة على هذه الرصاصة والاطّلاع عليها، ولن يتم مشاركة هذه الأعمال مع الجانب الإسرائيلي.

وأوضح الخطيب خلال حديثه، أنه “على ثقة بنتائج التحقيقات التي توصلت إليها النيابة العامة الفلسطينية بأن اغتيال أبو عاقلة تم على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأنه لم يكون هناك أي تواجد للمسلحين الفلسطينيين عند استشهادها، وهذا سبب تسليمنا الرصاصة للجانب الأمريكي”.

واستشهدت صباح اليوم الأربعاء الموافق 11 مايو 2022، مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة خلال تغطيتها لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين.

مقالات ذات صلة