صحة غزة: القطاع دخل موجة خامسة من فيروس كورونا



تلفزيون الفجر | قالت خلية الأزمة في وزارة الصحة بقطاع غزة، اليوم الأربعاء، إن القطاع دخل في موجة خامسة من جائحة كوفيد19.

وأشارت الخلية إلى أنها عقدت اجتماعًا اليوم واستعرضت الحالة الوبائية وراجعت السياسات والإجراءات والبروتوكلات المتعلقة بالجائحة في أعقاب تزايد عدد الإصابات المسجلة يوميًا في ظل انتشار نوع BA5 والذي يتمتع بسرعة انتشار أكبر من المتحور الأصلي.

وقالت إن المعطيات تشير إلى أن أعداد الحالات المتوقع تسجيلها وتلك التي تحتاج إلى الرعاية الطبية لن تصل إلى ما كانت عليه خلال الموجات السابقة، كما أن التطعيم ضد فيروس كوفيد 19 أثبت نجاعته في تعزيز المناعة وتوفر فرص الوقاية من الإصابة والحد من مضاعفاتها الخطيرة وتقليل الوفيات.

وأوصت الخلية، بالحرص على تلقي اللقاحات الأساسية من لقاح كوفيد ١٩ لمن لم يتلق اللقاح بعد كما وتلقي الجرعات التعزيزية للوقاية، والحرص على ارتداء الكمامة في المرافق الصحية لكافة العاملين والمرضى والمرافقين والزوار.

كما أوصت بالحرص على ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة والأماكن المزدحمة، وبمنع زيارة المرضى في المستشفيات والسماح بمرافق واحد فقط للمريض عند الحاجة.

وأوصت بتخصيص مراكز الفرز التنفسي في المستشفيات للحالات الخطيرة والتي تعاني من الأعراض الشديدة، وأما حالات الاشتباه بالاصابة فيتم متابعتها واجراء الفحص السريع لها في المراكز الصحية المعلن عنها والتابعة للرعاية الأولية بوزاره الصحة والاونروا والمؤسسات الأهلية.

مقالات ذات صلة