مسؤول امريكي كبير : هذا ما سيقدمه بايدن للفلسطينيين فور وصوله بيت لحم



تلفزيون الفجر | من المقرر أن يصل الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، إلى مدينة بيت لحم، للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في زيارة لا تتعدى الساعتين، قبل أن يتوجه الى المملكة العربية السعودية.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول أمريكي، تأكيده أن الرئيس بايدن، سيعلن عن عدد من الإجراءات والمساعدات للفلسطينيين، أبرزها دعم مستشفيات القدس بمبلغ 100 مليون دولار على عدة سنوات، وحزمة مساعدات مالية عن طريق “أونروا” بقيمة 201 مليون دولار.

وبحسب المسؤول في الإدارة الأمريكية، فإن بايدن سيُلعن عن تحديث شبكات الاتصالات في الضفة الغربية وغزة إلى الجيل الرابع فائق السرعة بحلول نهاية عام 2023.

وأشار إلى أن بايدن سيعلن أيضا عن إجراءات أخرى لتسهيل السفر بين الضفة الغربية والأردن، بالإضافة إلى أنه سيتناول عدة قضايا من بينها: قضية الأراضي التابعة للكنائس المسيحية في جبل الزيتون بالقدس، والاستيطان.

وبالأمس، نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية، عن مصدر في الرئاسة الفلسطينية، المطالب التي سيتوجه بها الرئيس محمود عباس من نظيره الأمريكي جو بايدن.

ووفقا للمصدر الذي وصفته الوكالة بالمطلع، فإن الرئيس عباس سيطالب بايدن بالعمل على إطلاق عملية سياسية مع “إسرائيل” تتضمن حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

وأشار المصدر إلى أن الرئيس عباس سيطلب أيضا من بايدن، الضغط على “إسرائيل” للخروج من حالة الجمود السياسي، مبينا أنه سيضع بايدن في صورة الأوضاع والتطورات السياسية والتصعيد الإسرائيلي وانسداد الأفق السياسي.

كما أكد المصدر، أن الرئيس عباس سيطالب الرئيس الأمريكي برفع اسم منظمة التحرير من قائمة الإرهاب الأمريكية، وإعادة فتح مقر المنظمة في واشنطن وإعادة فتح القنصلية الأمريكية بالقدس وعودة الدعم الأمريكي غير المشروط للسلطة الفلسطينية.

ووصل الرئيس الأمريكي جو بايدن، أول أمس الأربعاء، إلى المنطقة حيث التقى قيادات إسرائيلية، فيما من المقرر أن يزور بيت لحم اليوم الجمعة، للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

مقالات ذات صلة