بيان صادر عن شبكة مستشفيات القدس الشرقية عقب زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن



الرئيس الأمريكي جو بايدن يزور مستشفى الأوغستا فيكتوريا – المُطّلع في القدس الشرقية

زار الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم الجمعة مستشفى الأوغستا فيكتوريا – المُطلع وذلك ضمن زيارته للأراضي الفلسطينية في زيارة هي الأولى من نوعها يقوم بها رئيس أمريكي لإحدى المستشفيات الفلسطينية في القدس الشرقية.

واستقبل الرئيس الأمريكي كل من رئيس شبكة مستشفيات القدس الشرقية السيد عبد القادر الحسيني وسكرتير الشبكة المدير التنفيذي العام لمستشفى المُطّلع الدكتور فادي الأطرش ومدراء مشافي القدس الشرقية كل من الدكتور عدنان فرهود، والدكتور عبد الله صبري، والسيد أحمد معالي، والسيد جميل كوسا والسيدة فيوليت مبارك.

وخلال كلمته الترحيبية أمام الرئيس الأمريكي وأعضاء الوفد المرافق له ، شدد الدكتور الأطرش على أهمية هذه الزيارة التاريخية لقطاع الرعاية الصحية الفلسطيني في  القدس الشرقية، مشيراً إلى الدور الأساسي لجميع الأعضاء الستة في الشبكة التي تقدم رعاية مكثفة وشاملة  للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة بما في ذلك القدس الشرقية، هذا بالإضافة إلى دورها المحوري في تطوير قطاع الرعاية الصحية بأعلى معايير الجودة العالمية، وبأفضل الممارسات المهنية و الدولية. وفي هذا السياق أكد الدكتور الأطرش على مدى اهمية و ضرورة الحفاظ على مستوى عالي من الاستدامة المالية بأعلى مستوى.

من جانبه أكد الرئيس الامريكي في خطابه على الدور المهم الذي تقوم به مستشفيات القدس الشرقية في الارتقاء بالقطاع الصحي الفلسطيني معلنًا عن منحة بقيمة 100 مليون دولار لدعم مشافي القدس الشرقية مؤكدًا على التزام الولايات المتحدة تجاه أبناء الشعب الفلسطيني بحقهم بالحصول على أعلى مستويات الرعاية الصحية بما يحفظ كرامتهم.

وفي حوار أجراه الحسيني مع الرئيس الأمريكي أكد على الاهمية الخاصة لهذه الزيارة اولا لمًا تبعثه من امل خاصة وان شعبنا الفلسطيني يشعر بانه يتم اهماله وتجاوزه وهو يريد انهاء الاحتلال وليس تحسين الحياة تحت الاحتلال. والامر الثاني ان الاسرائيليين يعرفون جيدا ان المدينة ليست موحدة وان القدس الشرقية مدينة محتلة وهم يتعاملون  معنا بوصفهم قوة احتلال وهذا الاحتلال يحب ان ينتهي. لذا فاننا نامل ان تقود هذه الزيارة والجولة الى المنطقة الى مسار سياسي يفضي الى انهاء الاحتلال. كذلك تم تسليم رسالة مكتوبة موجهة من الحسيني للرئيس بايدن وذلك قبيل بدء زيارة الرئيس بايدن الى المستشفى  صباح اليوم.

يُذكر أن زيارة الرئيس الأمريكي بايدن لاقت اهتمامًا واسعاً من قبل العديد من  مؤسسات المجتمع المحلي وكافة اعضاء شبكة مستشفيات القدس الشرقية، ويأتي نجاح هذه الزيارة نتيجة الجهود الحثيثة والمساعي الكبيرة التي بذلتها الجهات الرسمية بالإضافة للقطاع الخاص الفلسطيني في مقدمتهم مجموعة بنك فلسطين لدورهم الأساسي في المسؤولية المجتمعية تجاه العديد من القطاعات المختلفة تحديدًا القطاع الصحي.

مقالات ذات صلة