الصحة بغزة : دخلنا بالموجة الخامسة من كورونا والعشرات بالمشافي



أكدت وزارة الصحة بقطاع غزة، اليوم الاثنين، أن القطاع دخل الموجة الخامسة لفيروس كورونا.


وقال الدكتور هيثم عمران مدير قسم الاوبئة والرصد الوبائي بوزارة الصحة لمعا: إن قطاع غزة دخل فعليا في الموجة الخامسة لفيروس كورونا وهذا الفيروس يمتاز بسرعة الانتشار.


وأشار في تصريح خاص لمعا: أن هناك ارتفاعا في المنحنى الوبائي وارتفاع في عدد الاصابات اليومي المضاعف حاليا ما يفوق 850 حالة مقارنة بـ 650 حالة يوم أمس وهو ما يشير إلى تسارع الإصابات.


وحول خطورة الفيروس الجديد أكد عمران أن الأمر يختلف من مصاب لآخر حسب عدة عوامل إن كان مصاب في السابق أم لا وهل تلقى اللقاحات أم لا وهو هو مصاب بأمراض مزمنة، مشيرا إلى وجود 30 حالة مبيتة داخل المشافي بينها ست حالات ما بين حرجة وخطيرة وهذا ناقوس خطر.


وتوقع ارتفاع أعداد الاصابات في الأيام القليلة القادمة ودخول المشافي وحالات خطرة وربما حالات وفاة، مؤكدا ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية منها ارتداء الكمامة وتلقي التطعيم بمراحله المختلفة حتى نستطيع أن نتجاوز هذه الموجة.
وأشار إلى أن الصحة عززت مراكز الفرز التنفسي وسحب العينات ومراكز التطعيم في مختلف مناطق القطاع، بحيث يستطيع المواطن الوصول إليها، معربا عن أمله أن يتوجه المواطنون لأخذ التطعيم باعتباره السبيل الوحيد لمواجهة الفيروس.


وتوقع أن تكون الذروة خلال أسبوع أو أسبوعين وهذا يعني أننا سنشاهد أعداد كبيرة من المصابين بينها حالات خطرة، مجددا الدعوة بالذهاب إلى مراكز التطعيم.

مقالات ذات صلة