بدلا من الاردن ..صحيفة تكشف عن موعد أول رحلة طيران للفلسطينيين عبر رامون



تلفزيون الفجر | كشفت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية، أن سلطة المطارات الإسرائيلية تستعد لتشغيل أولى الرحلات الدولية للفلسطينيين من مطار “رامون” بالقرب من إيلات إلى مدينة اسطنبول التركية مطلع الشهر القادم.

واعتبرت الصحيفة في تقرير لها عبر موقعها الالكتروني، أنه إذا تم تنفيذ الرحلات الجوية، فستكون خطوة تاريخية، حيث سيتمكن الفلسطينيون من السفر من الأراضي المحتلة للخارج دون الحاجة للمرور عبر الأردن.

وقالت الصحيفة إن شركة الطيران التي تستعد لتشغيل الرحلات المباشرة للفلسطينيين من مطار رامون إلى إسطنبول هي شركة طيران “بيغاسوس” التركية، التي تدير بالفعل رحلات مباشرة من تركيا إلى مطار “بن غوريون”.

وتابعت الصحيفة أنه في هذه المرحلة، سيتم تنفيذ هذه الرحلات بعد موافقة وزير جيش الإسرائيلي بيني غانتس، حيث يقوم مسؤولو الأمن بفحص القضية على جميع المستويات، وسيخضع المسافرون لعمليات تدقيق أمني وتفتيش مسبقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أسئلة مفتوحة في هذا السياق تحتاج لإجابات بما في ذلك من سيكون مسؤولاً عن ترتيب دخول الفلسطينيين إلى الأراضي المحتلة 1948، وما إذا كانوا سيصلون بالحافلة مباشرة إلى مطار “رامون” ولمن سيكون ذلك ممكنًا، ومن الذي سيؤمن الرحلات، ومن سيقدم خدمات ما قبل الرحلة للمسافرين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة وخارجها.

وقال مسؤولون في إدارة مطار رامون لصحيفة “إسرائيل اليوم” إنهم يرحبون بالمبادرة ويأملون في تنفيذها وتوسيعها، وأضافوا “منذ أكثر من عامين لم تكن هناك رحلات دولية هنا. هذا المكان بحاجة إلى أن يعود للحياة”.

وأضافت الصحيفة: “طُلب من مطار بيغاسوس ورامون الاستعداد لتسيير الرحلات في وقت مبكر من آب (أغسطس) ، كما ذكر، بشرط موافقة وزير الجيش بيني غانتس”.

وتابعت: “ظل مطار رامون الدولي، الذي افتتح في يناير 2019، مهجورًا خلال فترة كورونا، وحتى الآن يواجه صعوبة في التعافي في كل ما يتعلق بالنشاط الدولي”.

مقالات ذات صلة