باحثان من جامعة بوليتكنك فلسطين يشاركان في نشر فصل في كتاب حول أنظمة التشفير والأمن السيبراني



نشر الباحثان الدكتور محمد أبو طه من كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب والباحثة حنين الدويك الطالبة في برنامج ماجستير تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب ، فصل بعنوان
A Survey of Lightweight Image Encryption for IoT
في الكتاب المعنون
Cryptography – Modern Theory and Practices في دار النشر intechopen
حيث تناول الفصل المنشور أبرز مواضيع اليات تشفير الصور الحديثة والمتقدمة، وفي مقدمتها الية التشفير المسماة lightweight Cryptographic. حيث تعد هذه الالية أحد أفضل طرق التشفير من حيث الأمان والحفاظ على سرية المعلومات مما يجعل شبكات انترنت الاشياء اكثر اعتمادية نظرًا لحجم البيانات التي نقلها من خلال هذه الشبكات. شملت الدراسة كذلك على تحليل عملي لعدة خوارزميات في مجال تشفير الصور التي تعتمد جميعها على خوارزمية AES ، الذي تمت مقارنة نتائجه مع انظمة تشفير اخرى ومنها : نظام التشفير الهجين AES-ECC ، نظام تشفير Salsa 20/12 ونظام PLIE.


ومن ابرز ما توصلت له الدراسة المنشورة أن التشفير lightweight Cryptographic مقارنة بغيرها من الطرق من حيث الحجم المطلوب لتخزين البيانات ووقت معالجتها. و أظهرت الدراسة كذلك درجة الأمان المرتفعة في تشفير الصور وتناقلها من خلال شبكات انترنت الاشياء، كما وأظهرت الدراسة الاخيرة زيادة في سرعة المعالج في التشفير والامان والخصوصية.


وتبرز أهمية الدراسة في كونها تعالج مشاكل نقل البيانات باستخدام الانترنت وابرزها الأمان والخصوصية، حيث أن جميع الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الاتصال الأخرى غدت مرتبطة ببعضها بواسطة الانترنت، مما يجعل البيانات في متناول الجميع. واكثر عرضة للاختراقات. ومع ظهور شبكة إنترنت الأشياء والتي تعرف على أنها مجموعة من الأجهزة المختلفة المترابطة عبر الإنترنت والتي تتبادل البيانات فيما بينها وبين الخدمات الأخرى. تساهم الدراسة المنشورة في عرض صفات وخصائص طرق التشفير الحديثة في مقابل طرق التشفير التقليدية والتي تعد اكثر كلفة واقل فاعلية مقارنة بالطرق الحديثة. وتوصلت الدراسة الى أن موثوقية الطرق الحديثة في التشفير تساهم في جعلها الخيار الأهم لتنفيذ عمليات التشفير في شبكات انترنت الاشياء.


رابط الفصل كاملاً:
https://www.intechopen.com/online-first/82921

مقالات ذات صلة