إنجاز المرحلة الأولى من تحديد الشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبريد



تحرص الحكومة الفلسطينية على اغناء بياناتها الإحصائية بأرقامٍ دقيقة متعلقة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتوازي مع اعتماد سياسة التحول الرقمي.

حتى شباط عام 2022 كانت فلسطين تفتقر للبيانات الإحصائية المتعلقة بعدد الشركات العاملة في القطاع، وطبيعة الأنشطة الاقتصادية وحجمها، وحجم العمالة ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي، وفي حينها قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال مشروع TechStars الممول من البنك الدولي، الذي تنفذه شركة البدائل التطويرية (DAI)، وبتنفيذ الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، بإنجاز المرحلة الأولى من تحديد الشركات العاملة في القطاع وتحديث بياناتها، وذلك لتنظيم العمل، ولإنفاذ البرامج والمشاريع والأنشطة في القطاع ، يأتي ذلك في إطار تنفيذ الخطط الحكومية والقطاعية، لا سيما استراتيجية الوزارة وخطة التنمية بالعناقيد.

وقد تم تجميع البيانات الأولية المتوفرة من سجل الأعمال لدى الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وبيانات وزارة الاقتصاد الوطني ودائرة التراخيص في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأسندت مهمة استكمال البيانات والتحقق منها للجهاز المركزي للإحصاء. وانتهى العمل في حزيران من العام الحالي، لتشمل البيانات المحافظات الشمالية، بما فيها القدس، والمحافظات الجنوبية، كما تم تحديث وإضافة شركات أخرى بالتعاون مع اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية (بيتا) فيما يخص أعضاء الاتحاد.

وتشير البيانات، وهي قيد التدقيق حالياً، إلى أن عدد المنشآت العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبريد يقارب 1750 منشأة (عدا الفروع) توظف 13500 موظف تقريباً وتبلغ نسبة مشاركة الإناث في القطاع 27% تقريباً. ومن ضمن هذه المنشآت (عدا الفروع) هناك حوالي 950 تعمل في مجال الاتصالات (بما في ذلك متاجر الهواتف النقالة وملحقاتها وصيانتها) وحوالي 250 تعمل في تجارة وإصلاح أجهزة الحاسوب والمعدات التقنية، وما يقارب 150 في مجال التطوير والبرمجة وحوالي 100 لديها أنشطة تعهيد (outsourcing) وحوالي 60 في النقل البريدي و 15 في التعليم والتدريب. وتتركز المنشآت في محافظة رام الله والبيرة (21%) تليها الخليل (16%) ثم نابلس (13%) وغزة (12%) ثم طولكرم وجنين وبيت لحم بنسب متقاربة (9%).


وجدير بالذكر أنه تم تصنيف الأنشطة الاقتصادية وفقاً للتصنيف المعياري الدولي (ISIC4) وسينعكس ذلك على سجلات الشركات لدى وزارة الاقتصاد الوطني ضمن إطار تعاون مشترك مما يسهل تسويق المنتجات والخدمات، كما تحتوي بيانات العناوين على الترميز البريدي الفلسطيني (الحرف P متبوعاً بسبع خانات والمتوفر من خلال الموقع https://postcode.palestine.ps) وكذلك الموقع الجغرافي لكل منشأة، وقد أتاح ذلك عرض معلومات الشركات من خلال خارطة تفاعلية (http://www.opendata.ps/dox/ict.html).

وسيتم دعوة الشركات قريباً لتدقيق بياناتها وإضافة التي تعذر إدراجها في المرحلة الأولى.

مقالات ذات صلة