وزارة العمل: 78 ألف عامل جديد داخل الخط الأخضر وافقوا على تحويل رواتبهم الكترونيا



أكد مدير عام تنظيم العمل الخارجي في وزارة العمل بـ رام الله عبد الكريم مرداوي، اليوم الأربعاء، أن رواتب العمال الفلسطينيين العاملين داخل الخط الأخضر ستحول إليهم الكترونيا بشكل كامل.

وقال مرداوي في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين”: “سيتم التحويل الكترونيا من صاحب الشركة الإسرائيلي، إلى حساب العامل البنكي الخاص الذي فتحه في أحد فروع البنوك العاملة في فلسطين، وسيتم اعتماد التميل”.

وأضاف: “78 ألف عامل جديد وافقوا على تحويل رواتبهم الكترونيا، وهناك 7 آلاف عامل يتم تحويل رواتبهم الكترونيا منذ العام 2021 دون أية مشاكل، ولم تصل إلى وزارة العمل في هذا الخصوص أية شكوى من أي عامل فلسطيني”.

وتابع: “باستكمال عملية التحويل الكترونيا سوف نحد من ظاهرة سماسرة التصاريح التي أرهقت عمالنا وتجبي من عمالنا مبالغ طائلة شهريا من 2500 إلى 3000 شيقل، وقدرت منظمة العمل الدولية هذه الخسائر سنويا تصل إلى مليار ومئتي ألف شيكل”.

وتطرق لبيان سلطة النقد الذي صدر في أغسطس الماضي وجاء فيه: “لا توجد هناك أي رسوم أو أي عمولات على فتح الحساب البنكي وتحويل الراتب للعامل الفلسطيني”، حيث قال: “المشغل الإسرائيلي سيحول الراتب كاملا إلى العامل الفلسطيني دون أخذ أي عمولة على ذلك”.

ودعا العمال لاستكمال إجراءات الموافقة على تحويل الرواتب الكترونيا، منوهًا إلى أن شرط التحويل يلزم موافقة العامل الفلسطيني والمشغل الإسرائيلي.

وحذر من أنه في حال عدم موافقة العامل الفلسطيني على تحويل راتبه لأحد فروع البنك، فإن السلطات الإسرائيلي لن تجدد التصريح للعامل، مكملًا: “أي عامل فلسطيني يريد أن يصدر له تصريح جديد الشرط الأساسي لذلك هو الموافقة على عملية التحويل الكترونيا”.

مقالات ذات صلة