إرشادات هامة من الدفاع المدني بشأن كسوف الشمس في فلسطين غداً



نشر جهاز الدفاع المدني الفلسطيني، اليوم الاثنين، إرشادات خاصة بشأن كسوف الشمس غدًا الثلاثاء والمتوقع أن يستمر لمدة ساعتين من الساعة الواحدة ظهرًا حتى الساعة الثالثة بعد الظهر.

ووفقًا لجمعيات الرصد الفلكي الفلسطينية، فإن سماء فلسطين ستشهد يوم غد الثلاثاء كسوفاً جزئياً للشمس، يبدأ تمام الساعة الواحدة بعد الظهر، ويستمر حتى الساعة الثالثة والثلث عصرًا.

ودعا الدفاع المدني في بيان صحفي، المواطنين بعدم النظر للشمس في أثناء الكسوف لما يسببه من أذى للعين بشكل مؤقت أو دائم.

وحذر من استخدام الوسائل التقليدية كالزجاج المعتم أو النظارات الشمسية العادية أو مسودات أشعة إكس الطبية وغيرها، لأنها لا تحجب كل الأشعة الضارة بل جزء منها فقط، ولذلك فهي تمثل خطرًا على شبكية العين يمكن معها أن تحترق شبكية العين وتتضرر بشكل كبير دون الشعور بهذا الخطر وخاصة أن الأعراض قد تظهر بعد ساعات .

وطالب الدفاع المدني الأهالي بتنبيه وتوعية أبنائهم من هذه المخاطر خاصة أنها تتزامن مع مغادرة ابنائنا الطلبة من المدارس فترة الظهيرة.

وفي سياقٍ متصل حذّرت الجمعية من النظر إلى الشمس أثناء الكسوف لخطورته الكبيرة على العين، مشددة على أن مشاهدة الظواهر الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس، والنظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرا.

ونصحت باستخدام الفلاتر الشمسية المعتمدة، والابتعاد عن استخدام الوسائل التقليدية الأخرى كالزجاج المدخن أو النظارات الشمسية العادية أو أفلام أشعة إكس الطبية أو أقراص الحاسب الآلي الممغنطة القديمة وغيرها، لأنها لا تحجب كل الأشعة الضارة بل جزء منها فقط، ولذلك فهي تمثل خطرا جسيما إذ يمكن معها أن تحترق شبكية العين.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة