الطقس: عودة الأمطار ومنخفض جوي مرتقب الأربعاء



توقع الراصد الجوي ليث العلامي، ان تعود فرص الأمطار للبلاد خلال الأيام المقبلة، حيث تتأثر فلسطين بأحوال جوية غير مُستقرة يومي الاثنين والثلاثاء، وبالتالي فرص لزخات محلية من الأمطار فوق نطاقات ضيقة ومتفرقة جغرافياً (غير شاملة).

وأوضح الراصد الجوي العلامي، أن امتداد لمنخفض جوي مع طقس أكثر برودة يومي الأربعاء والخميس، مع توقعات لهطولات مطرية اكثر شمولية.

من جهته، أكد موقع “طقس الوطن” أن يوم الاثنين؛ تنشأ أحوال جوية غير مستقرة، ناتجة عن تلاقي امتداد منخفض جوي سطحي قادم من شمال السعودية، وكتلة هوائية باردة مركزها شمال البحر المتوسط امتدادها العلوي يصل البلاد.

ووفق الموقع، يطرأ انخفاض قليل على درجات الحرارة، وتظهر كميات مختلفة من السحب، وتهطل في مناطق ” غير شاملة ” من الشمال، والشرق، والوسط، والجنوب، زخات محلية من المطر قد تكون رعدية غزيرة في أماكن محدودة وتسبب جريان السيول.

ويكون الشكل العام لمثل حالة الطقس يوم الاثنين مزاجياً متقلباً، فقد تسير في شارع يتعرض لأمطار غزيرة، وتقف على اشارة ضوئية حمراء، تتجاوزها الى شارع مجاور طقسه غائم جزئياً، فلا يصيبنك الشك، نعم، تمطر في مكان، وتُمسك مطرها عن الحي المجاور.

ويعود السبب في هذا التقلب الى عدم وجود نظام جبهة هوائية تابع لمنخفض جوي متكامل، حيث أن الغيوم الماطرة في حالات عدم الاستقرار الجوي تكون على شكل خلايا متفرقة تتوزع بين الغطاء السحابي المنتشر في سماء البلاد، بحسب موقع طقس الوطن.

وفيما يلي تفاصيل حالة الطقس الأيام القادمة، وفق دائرة الارصاد الجوية:

الاثنين: يكون الجو غائما جزئيا، و يطرأ انخفاض على درجات الحرارة ، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار متفرقة فوق بعض المناطق قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحيانا ، والرياح شمالية شرقية الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط احيانا والبحر خفيف ارتفاع الموج.

هذه الليلة: يكون الجو غائماً جزئياً وباردا في المناطق الجبلية باردا نسبيا في بقية المناطق ، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار متفرقة فوق بعض المناطق قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية أحيانا والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.

الثلاثاء: يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وبارداً خاصة في المناطق الجبلية حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح حول معدلها السنوي العام، وتكون الفرصة مهيأة لسقوط أمطار متفرقة على بعض المناطق قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية احيانا خاصة في ساعات المساء والليل، والرياح شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

الأربعاء: يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وبارداً خاصة في المناطق الجبلية حيث يطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح ادنى من معدلها السنوي العام، وتسقط بإذن الله زخات متفرقة من الامطار على معظم المناطق قد تكون مصحوبة بعواصف رعدية احيانا، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية معتدلة الى نشطة السرعة والبحر متوسط ارتفاع الموج.

الخميس: يكون الجو غائماً جزئياً إلى غائم وبارداً خاصة في المناطق الجبلية حيث يطرأ انخفاض اخر على درجات الحرارة لتصبح ادنى معدلها السنوي العام بحدود 3 درجات مئوية، وتبقى الفرصة مهيأة لسقوط امطار متفرقة على بعض المناطق خاصة الشمالية والوسطى، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف إلى متوسط ارتفاع الموج.

تحذيرات الارصاد الجوية الفلسطينية

1- تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة خاصة في المناطق الشرقية.

2- خطر التزحلق على الطرقات.

3- تدني مدى الرؤيا الأفقية.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة