وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. اسحق سدر و وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردني احمد الهناندة يباركان توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين



وقع مدير عام التراخيص م. مراد زيتاوي ممثلا عن نقطة تبادل الانترنت الفلسطينية PSIX مع السيد اياد خرما ممثلا عن نقطة تبادل الإنترنت في العقبة (Aqaba IX) مذكرة تفاهم بين البلدين.

حيث ان هذه الاتفاقية ستمكن جميع الشبكات الفلسطينية والأردنية من تبادل حركة الانترنت مع بعضها البعض الذي يؤدي الى تحسين جودة الخدمة للمستخدمين في كلا الدولتين وتقليل زمن الوصول وزيادة السرعة.

مضيفاً الزيتاوي مدير دائرة التراخيص ان العمل جاري على ربط نقطة التبادل الفلسطينية مع نقاط تبادل انترنت عربية أخرى، مشيراً ان نقطة تبادل الانترنت الفلسطينية تم انشائها في العام 2021 وتم ربط جميع الشركات العاملة بالاتصالات عليها وكذلك ربط معظم الجامعات وبعض المعاهد عليها.

علماً ان (psix) هي نقطة انترنت محايدة يتم فيها تبادل المعلومات بين الأعضاء من اجل تسهيل عملية الاتصال بين الشبكات المختلفة مما سيزيد من سرعة تبادل البيانات ، بالإضافة إلى تقليل التكلفة وذلك بسبب المرور المباشر للمعلومات بين الشبكات المتصلة بنقطة التبادل الإنترنت وعدم الحاجة لمرور المعلومات من خلال خطوط الربط الخارجية.

يذكر ان تم توقيع مذكرة تفاهم بين مدينة العقبة الرقمية وشركة مدى العرب الفلسطينية بهدف تبادل الخدمات على هامش مؤتمر MENS ICT 2022.

مقالات ذات صلة