لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تفاهمات اسرائيلية فلسطينية.. تأجيل الخطوة بمجلس الأمن مقابل تأجيل الاستيطان



نقل موقع واللا العبري عن مصدرين إسرائيليين -لم يحدد هويتهما- قولهما إنه بضغوط أمريكية مكثفة توصل الطرفان الفلسطيني والاسرائيلي إلى تفاهم يقضي بعدم تقدم الفلسطينيين للتصويت ضد المستوطنات في مجلس الأمن غداً الاثنين، مقابل تعليق إسرائيل مؤقتاً الترويج لمزيد من البناء في المستوطنات وهدم المنازل وإخلاء الفلسطينيين.

فيما نفى مصدر سياسي إسرائيلي التوصل لمثل هذه التفاهمات، ويقول ” تم استنفاد جميع خطط البناء في اجتماع المجلس الأعلى للتخطيط الأسبوع الماضي ولم تكن هناك نية لعقده مرة أخرى في الأشهر الثلاثة المقبل”. بحسب واللا.

وأضاف الموقع، أن مصدرين إسرائيليين قالا إن هذه التفاهمات تأتي لتخفيف حالة التوتر في الضفة الغربية في ظل المخاوف الأميركية من تفجر الأوضاع مع اقتراب شهر رمضان و”عيد الفصح” اليهودي إذا استمرت حالة التوتر الحالية.

ويسعى الأميركيون إلى تجنب الحرج إذا اضطروا إلى استخدام حق النقض الفيتو لإحباط قرار يدين المستوطنات رغم تطابق الموقف الأميركي مع القرار. كذلك فإن إدارة بايدن تخشى أن يؤدي التصويت على القرار حتى لو تم إحباطه إلى تصعيد الوضع.

وحسب المصادر الإسرائيلية فإن الفلسطينيين لن يقدموا مشروع القرار المشار إليه ضد الاستيطان إلى مجلس الأمن، وسيكتفون فقط ببيان استعراضي على شكل “بيان رئاسي” صادر عن الدول الأعضاء في مجلس الأمن.

وسيتضمن البيان المدعوم من قبل الإدارة الأميركية إضافة إلى إدانة البناء في المستوطنات، إدانة “العمليات الفردية”، وسيكون هذا هو البيان الرئاسي الأول الصادر عن مجلس الأمن في الشأن الفلسطيني-الإسرائيلي منذ 7 سنوات.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة