لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مكتب نتنياهو: لن نشرعن بؤر جديدة غير البؤر التسع وهدم المنازل سيستمر



أبلغت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، الإدارة الأمريكية، بأنها لن تقوم في الأشهر المقبلة بشرعنة أي بؤر استيطانية غير البؤر التسع التي تمت الموافقة عليها بالفعل.

وأكدت القناة السابعة العبرية نقلاً عن مكتب رئيس حكومة الاحتلال بينيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، أن حكومته لم تلتزم بوقف هدم المباني “غير القانونية” في المناطق المصنفة (ج).

وكانت مصادر إسرائيلية، قالت مساء أمس الأحد، إن إسرائيل والسلطة الفلسطينية توصلتا إلى تفاهم يسمح بخفض حالة التوتر والتصعيد القائم في الضفة الغربية.

وبحسب موقع واللا العبري، سيقوم الطرفان بتعليق الإجراءات أحادية الجانب لبضعة أشهر، وذلك بعد أن مارس الأميركيون ضغوطًا شديدة للدفع باتجاه هذه التفاهمات خشية من اندلاع تصعيد في شهر رمضان لدى المسلمين، وعيد الفصح لدى اليهود في حال استمرت التوترات.

ووفقًا للموقع، فإن الأمريكيين يريدون منع التصويت في الأمم المتحدة، حتى لا يضطروا إلى استخدام حق النقض “الفيتو” ضد قرار مقترح يعكس مواقفهم من قضية المستوطنات، كما أنهم يخشون من أن استخدامهم لهذا الحق سيؤدي إلى تصعيد الموقف.

وكجزء من التفاهمات – بحسب ما ورد في الموقع – فإن الجانب الفلسطيني لن يروج للتصويت غدًا في مجلس الأمن على قرار ضد المستوطنات، وسيكتفون بقبول إصدار بيان عن المجلس وبدعم أميركي بإدانة البناء في المستوطنات، وكذلك العمليات الفلسطينية الأخيرة التي قتل فيها إسرائيليون، وبذلك سيكون هذا أول بيان رئاسي يصدره مجلس الأمن حول الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي منذ 7 سنوات.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة