لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

إدارة سجون الاحتلال تماطل في تقديم العلاج للأسير المريض محمد الخطيب



ماطلت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي في تقديم العلاج اللازم للأسير المريض محمد الخطيب من مخيم طولكرم، والذي يعاني من مشاكل مزمنة في الظهر.

وقال نادي الأسير إن الأسير الخطيب ومنذ شهر تموز 2020، بدأ يعاني من أوجاع حادة في الظهر، تبين لاحقًا أنّه مصاب بانزلاق غضروفي شديد، وهو بحاجة إلى علاج ومتابعة صحية حثيثة، وأمضى نحو 7 شهور، طريح الفراش، نتيجة للآلام الشديدة التي يعاني منها.

ويواجه الأسير المريض الخطيب، لأكثر من عامين ونصف، الإهمال الطبي المتعمد بحقّه (القتل البطيء)، حيث تُماطل إدارة السّجون في تحويله إلى المستشفى لأخذ إبرة أُقرت له قبل أكثر من عام، وذلك بناءً على توصيات طبيب مختص، ورغم نقله المتكرر إلى عيادة السّجن، وإلى المستشفى  لمتابعة إجراءات تزويده بالإبرة، إلا أنّ ذلك لم يتم حتّى الآن، وفقط يتم تزويده بأدوية مسكنة، ومخدرة للآلام، والتي تسببت له لاحقًا مشاكل صحية في الكلى، وفي الكبد، إضافة إلى معاناته من ضعف في التركيز.

وبيّن نادي الأسير، أنّ الأسير الخطيب لا يتمكن اليوم من رفع ظهره، أو الحركة بشكل طبيعي، ويعتمد على رفاقه الأسرى في القيام بمهامه اليومية، وتلبية احتياجاته، ورغم الجهود المتكررة التي بذلها رفاقه الأسرى في سجن النقب للضغط على إدارة السّجون في نقله إلى المستشفى، بناء على التحويلة المقرة لإعطائه الإبرة، إلا أنّ إدارة السجون تخلق في كل مرة إدعاءات وذرائع في إطار مسار المماطلة الممنهج. 

يذكر أن الأسير الخطيب واحد من بين أكثر من 600 أسير يعانون من أمراض ومشاكل صحية، وهم بحاجة إلى متابعة صحية حثيثة، ويواجهون جريمة الإهمال الطبي الممنهج (القتل البطيء)، وكان آخر ضحايا هذه الجريمة الأسير أحمد أبو علي الذي اُستشهد مؤخرًا في مستشفى “سوروكا”، ويواصل الاحتلال احتجاز جثمانه.

ويُشار إلى أنّ الخطيب معتقل منذ عام 2003، ومحكوم بالسّجن لمدة 21 عامًا، ومن المفترض أن يفرج عنه في بداية العام المقبل.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة