لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

إسرائيل تفتح معبرا جديدا لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة



افتتحت السلطات الإسرائيلية، معبرا جديدا لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة على الرغم من أن العمل فيه لم يكتمل بعد، وفق الإذاعة العبرية العامة.

وقالت الإذاعة إنه “افتتح اليوم بمحاذاة قرية زيكيم معبر جديد لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وأطلق عليه تسمية (معبر إيرز غرب)”.

وبدأت الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية إلى شمال قطاع غزة بشق طريقها إلى غزة، وفق الإذاعة، متوقعة دخول 40 شاحنة عبر المعبر.

من جهته، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي عبر منصة ((إكس) إنه “بناءً على إيعاز المستوى السياسي وبالتنسيق مع الإدارة الأمريكية تم فتح معبر إيرز الغرب اليوم في منطقة شمال القطاع لغرض نقل المساعدات الإنسانية إلى أهل قطاع غزة”.

وتابع أنه “كجزء من الجهد الرامي لزيادة مسارات نقل المساعدات إلى القطاع وإلى شمال القطاع بشكل خاص، تم اليوم تنسيق دخول عشرات الشاحنات المحملة بالطحين من ميناء أشدود” لصالح برنامج الأغذية العالمي، مشيرا إلى “أن كافة المساعدات الإنسانية التي تم نقلها خضعت لتفتيش أمني صارم”.

من جهتها، قالت حركة “أمر تسعة” المعارضة لنقل المساعدات إلى القطاع، بحسب الإذاعة، “يا للعار، المعبر يُفتح بالقرب من إحدى القرى التي ارتُكبت فيها المجازر”، في إشارة إلى هجوم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في السابع من أكتوبر 2023.

ويأتي افتتاح المعبر بعد نحو أسبوع من إعلان الجيش الإسرائيلي فرض سيطرته “العملياتية” على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الواقع جنوبي قطاع غزة على الحدود مع مصر، وذلك في إطار عملية مباغتة لـ”تحييد أهداف إرهابية” تابعة لحماس شرقي رفح.

وأعلنت إسرائيل الأربعاء الماضي إعادة فتح معبر “كرم أبو سالم/ كيرم شالوم” لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بعد أيام من إغلاقه بسبب هجوم صاروخي.

وتحذر منظمات دولية عدة من تفاقم الكارثة الإنسانية في قطاع غزة جراء قلة حجم المساعدات الإنسانية.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة