لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تتويج الفائزين بالدورة الخامسة لمسابقة “ألوان القدس” في الرباط



القدس – في إطار فعاليات الدورة ال29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب أقيم، بالرباط، حفل تتويج الفائزين بمسابقة “ألوان القدس”، في دورتها الخامسة، التي نظمتها وكالة بيت مال القدس الشريف بالتعاون مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس- مكناس ومديرية التربية والتعليم بالقدس، تحت شعار “القدس مركز التاريخ والحضارة الإنسانية”.

وتجمع المسابقة تلاميذ مغاربة بأقرانهم من مدارس فلسطينية بالقدس، من أجل الاحتفال بالمدينة المقدسة وتخليد عناصر الجمال فيها، من خلال تمريني الرسم والتلوين.

ففي صنف “جوائز التميز التشجيعية”، فقد فازت بها كل من مدرسة الحسن الثاني، ومدرسة المطران، بالإضافة إلى مدرسة الأكاديمية العربية، وهي المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم بالقدس.” , اما صنف “جوائز الاستحقاق”، كانت الجوائز من نصيب خمس مدارس مغربية.

وقال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، في كلمة بالمناسبة، أن مسابقة “ألوان القدس” تشكل تمرينا تربويا ناضجا يشارك فيه فنانون مغاربة مبدعون، وأساتذة الفنون بالنوادي والمحترفات الفنية، والمعلمون المتخصصون في الرسم والتلوين والجماليات، مشيرا إلى أن ذلك “مكننا من توسيع مدى المسابقة وتعزيز إشعاعها بما يتلاءم مع رغبتنا الجماعية في إشاعة ثقافة الفنون، وتهذيب الأذواق بين تلاميذ المدارس الابتدائية والإعدادية الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 14 سنة”.

وأضاف أن هذا التوجه سيتعزز في السنوات المقبلة بفضل الدعم الذي تتلقاه الوكالة من وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، التي تحرص على مواكبة أنشطة هذه المؤسسة، التي يرعاها العاهل المغربي الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، ويكرمها باشرافه على عملها.

من جهته، أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن مسابقة “ألوان القدس” تهدف إلى ترسيخ قيم التسامح والعيش المشترك، والرفع من درجة الوعي بأهمية القضية الفلسطينية في نفوس المتعلمات والمتعلمين، من خلال الإبداع الفني عن مدينة القدس.

وسجل، في هذا الصدد، أن المسابقة، التي دأبت وكالة بيت مال القدس الشريف على تنظيمها بتعاون مع الوزارة، تعد مبادرة محمودة تستحق الثناء والتقدير، إذ تشكل فرصة سانحة أمام التلميذات والتلاميذ لإبراز مواهبهم والتعبير عن مدى تعلقهم بمدينة القدس الشريف، من خلال الخطوط والرسوم والألوان، واستثمار فن الرسم في إظهار الخصوصيات الدينية والحضارية لهذه المدينة.

من جانبه أكد مدير مدرسة الحسن الثاني في القدس، علاء الدين أبو شخيدم، أن وكالة بيت مال القدس الشريف قامت، على مدار ربع قرن من عملها، بدعم المسيرة التعليمية في المدينة، بتوجيهات من الملك محمد السادس، مشددا على أنها لم تتوان طيلة هذه السنوات في أن تضع قطاع التعليم في القدس ضمن أولى اهتماماتها، من خلال برامج شراكة مع مديرية التربية والتعليم في القدس.

ولفت شخيدم، في هذا الإطار، إلى أنه تم، مؤخرا، اختيار 10 من مدارس المديرية، لتستفيد من أعمال الترميم والتأهيل والتجهيز وإنشاء نوادي بيئية، وذلك لتحسين جودة البيئة التعليمية في القدس.

وتجدر الإشارة إلى أن وكالة بيت مال القدس الشريف تشارك في النسخة الـ 29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي يتواصل إلى غاية 19 ايار الجاري، برواق قبة الصخرة المشرفة، كعنوان رمزي لحضورها في المعرض، وذلك بشراكة وتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة