لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

وزير الداخلية : مشاورات في القاهرة لبحث احتياجات أبناء غزة الوافدين إلى مصر



أكد وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح، امس، بدء مشاورات مع الاشقاء في جمهورية مصر العربية، لبحث عدد من القضايا المتعلقة بالأوضاع الانسانية والحياتية، لقرابة مائة الف مواطن فلسطيني وفدوا من قطاع غزة الى مصر منذ بداية الحرب الإسرائيلية على القطاع في السابع من شهر أكتوبر الماضي.

وقال الوزير هب الريح في تصريح خاص لـ”القدس”: لدي لقاءات مع مسؤولين مصريين لمعالجة عدد من القضايا المتعلقة بالأوضاع الانسانية والحياتية لأهالي قطاع غزة الذين وفدوا الى مصر خلال الحرب، وفي مقدمتها موضوع الاقامة.

وأوضح الوزير أن هذا الملف من أهم الملفات الملحة كي يتم ضبط الأوضاع القانونية للمواطنين الفلسطينيين، ويتمكنوا من ممارسة حياتهم اليومية الطبيعية في شتى مجالات المعاملات المالية والصحية والتعليمية والاتصالات وغيرها.

وأضاف وزير الداخلية الذي تواجد في مقر السفارة الفلسطينية الجديد في حي التجمع الخامس في القاهرة: “بالتأكيد سنبحث مع الأشقاء المصريين كل الملفات العالقة، بخصوص أهالي غزة هنا”.

وبحسب البيانات والاحصاءات، فإن نحو 100 ألفا من سكان قطاع غزة، قد وصلوا إلى القاهرة عبر معبر رفح البري، منذ الثامن من شهر تشرين الأول الماضي، وعلقوا هناك بسبب الحرب وعدم قدرتهم على العودة الى غزة.

وعلمت ے أن وفدا وزاريا موسعا يتكون من شخصيات تضم وزارات، الداخلية والخارجية والمغتربين، والصحة، والتربية والتعليم، والتنمية الاجتماعية، والاقتصاد، والعدل، سيعقد قريبا سلسلة لقاءات واجتماعات مع نظرائهم المصريين لبحث ومعالجة، قضايا نازحي غزة وكذلك ملف جرحى الحرب والمرضى، إضافة لتسهيل المعاملات المصرفية لهم.

والى جانب قضية الاقامة فمن أهم القضايا التي تحتاج إلى معالجة فورية وسريعة للنازحين الغزيين في القاهرة، هي قضيتي الصحة والتعليم، حيث سيولي الوفد الوزاري أهمية بالغة لهاتين القضيتين من أجل إنجازهما بأسرع وقت ممكن.

بدوره، أكد دياب اللوح سفير فلسطين لدى مصر لـ”ے”، أن وفدا وزاريا مؤلفا من ثلاثة وزراء هم: وزير الداخلية اللواء زياد هب الريح ووزير التربية والتعليم العالي د.أمجد برهم، ووزير الدولة لشؤون المغتربين فارسين أغابكيان، سيصل في المرحلة الاولى وسيأتي باقي الوزراء على مراحل، وسيبحث كل وزير القضايا المتعلقة باختصاصاته واحتياجات المواطنين الغزيين في مصر.

وشدد السفير الفلسطيني على أن السفارة تقدمت بطلب لمنح المواطنين الفلسطينيين في مصر تصاريح اقامة مؤقتة قابلة للتجديد لاعتبارات انسانية محضة لها علاقة باحتياجاتهم الانسانية ومتطلباتهم الحياتية في هذه المرحلة المؤقتة، وليس لها علاقة بخطة التهجير التي يخطط لها الاحتلال، مشيرا الى أن أولئك الذين وصلوا منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر ليس لديهم خطط للاستقرار في مصر.

وقال السفير: إن ما يصل إلى 100 ألف من سكان غزة عبروا الحدود إلى مصر، ويفتقرون إلى الوثائق اللازمة لتسجيل أطفالهم في المدارس أو فتح شركات أو حسابات مصرفية أو السفر أو الحصول على تأمين صحي، على الرغم من أن بعضهم وجد وسائل لكسب الرزق.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة