لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الوزير الحايك يتفقد المواقع الاثرية في طولكرم



تفقد وزير السياحة والاثار السيد هاني الحايك محافظة طولكرم، حيث اطلع على حجم الاضرار التي تعرضت لها المواقع الاثرية والسياحية نتيجة اعتداءات الاحتلال.

الوزير الحايك بدء خلال الجولة التفقدية بزيارة لمحافظ محافظة طولكرم المحافظ مصطفى طقاطقة ، مؤكدا اهمية العمل على حماية المواقع الاثرية الفلسطينية من الاحتلال الاسرائيلي واجراءاته ، فهي جزء مهم من الهوية الوطنية الفلسطينية وخير شاهد على تاريخ الشعب الفلسطيني على ارضه.

الحايك تحدث عن عمل الوزارة على عدد من الخطط والبرامج والتي من شانها احياء المواقع الاثرية من خلال تكثيف تواجد المواطنين فيها مما سيساهم في حمايتها والحفاظ عليها.

الوزير الحايك اكد امتلاك طولكرم لمجموعة مميزة من المواقع الاثرية كموقع الخرق العثماني (نفق بلعما ) والذي يحظي باهتمام وزارة السياحة والاثار و جرى ترميم جزء منه وسنعمل في المستقبل على القيام بالمزيد من اعمال الترميم.

المحافظ مصطفى طقاطقة محافظ طولكرم تحدث بان طولكرم تقدر الاهتمام الحكومي والذي ترجم على الارض من خلال الزيارات المتكررة لوزراء الحكومة الفلسطينية للاطلاع عن كثب على ما تعانية محافظة طولكرم جراء اجراءات الاحتلال.

وزار الحايك والوفد المرافق له بلدية طولكرم ومتحف طولكرم ومركز الاستعلامات السياحي و مبنى السرايا العثماني في البلدة القديمة في طولكرم حيث تحدث رئيس بلدية طولكرم السيد رياض عبد الكريم عن حجم الاضرار التي تعرضت لها المدينة جراء اجراءات الاحتلال ، مؤكدا جاهزية البلدية للتعاون مع كافة الاطراف لمواجهة هذه التحديات ، مشيدا بالتعاون مع وزارة السياحة والاثار في الحفاظ على الموروث الثقافي وتطوير الواقع السياحي في طولكرم.

و تفقد الوزير الحايك البلدة القديمة في قرية الكور والتي تعتبر نموذج متميز من القرى التي تضم مباني تراثية تاريخية يجب العمل على الحفاظ عليها وترميمها باعتبارها هوية الشعب الفلسطينين وتاريخه ، حيث التقى رئيس المحلس البلدي لقرية كور السيد فريد الجيوسي واعضاء المجلس البلدي ، حيث رافقهم بجولة في البلدة القديمة.

كما وزار الحايك بلدية بلعا والتقى برئيس مجلسها السيد طارق اعمير واعضاء مجلسها ، حيث استمع منهم على شرح مفصل عن بلدة بلعا و مكوناتها متباحثين في سبل تطوير الشراكة بين الجانبين للعمل على متابعة مشروع ترميم واعادة تاهيل موقع الحرق العثماني الاثري وعمل حديقة ليكون مقصدا لزيارة للمجموعات السياحية من مختلف محافظات الوطن.

واختتمت زيارة المحافظة بتفقد موقع الخرق العثماني والاطلاع على هذا الموقع الاثري.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة