لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الكنيست الإسرائيلي يصوت بالأغلبية لصالح قرار يرفض إقامة دولة فلسطينية



صوت الكنيست الإسرائيلي يوم الأربعاء 17 يوليو/حزيران، بأغلبية ساحقة على مشروع قرار يرفض إقامة دولة فلسطينية، حيث أيد القرار 68 عضوا منهم زعيم حزب “الوحدة الوطنية” الإسرائيلي بيني غانتس ونواب حزبه، بينما عارضه 9 نواب فقط. 

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، حظي القرار كذلك بدعم أحزاب في ائتلاف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والأحزاب اليمينية، فيما غادر النواب من حزب “يش عتيد”  الذي يقوده زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد المحسوب على وسط اليسار، الجلسة العامة لتجنب دعم القرار.

وينص القرار على أن “الكنيست يعارض بشدة” إقامة دولة فلسطينية، ويعتبر أن “إقامة دولة فلسطينية في قلب أرض إسرائيل سيشكل خطرا وجوديا على دولة إسرائيل ومواطنيها، وسيؤدي إلى إدامة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وزعزعة استقرار المنطقة”.

كما جاء في النص “لن يستغرق الأمر سوى وقت قصير حتى تستولي حماس على الدولة الفلسطينية وتحولها إلى قاعدة إرهابية إسلامية متطرفة، تعمل بالتنسيق مع المحور الذي تقوده إيران للقضاء على دولة إسرائيل”.

وأضاف النص أن “دفع فكرة الدولة الفلسطينية سيكون بمثابة مكافأة للإرهاب، ولن يؤدي إلا إلى تشجيع حماس ومؤيديها الذين سيعتبرون ذلك انتصارا تحقق ومقدمة لسيطرة الإسلام المتطرف على الشرق الأوسط”.

ويأتي هذا القرار في سياق زيارة نتنياهو المرتقبة لواشنطن لإلقاء كلمة في جلسة مشتركة للكونغرس واللقاء بالرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، ومن المتوقع أن لا يلاقي استحسانا لدى الديمقراطيين الذين يتحفظون عن دعم حكومة إسرائيلية تزداد رفضا لحل الدولتين.

ويجدر بالذكر ان الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت في أيار/مايو الماضي وبأغلبية 143 صوتا ومعارضة 9 وامتناع 25 عن التصويت، قرارا يدعم طلب فلسطين للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، ويوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في الطلب.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة