لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تقرير | “زلزال” في جنين: دمار شامل وخسائر تقدر بملايين الدولارات



مرام كنعان – تلفزيون الفجر | صرّح رئيس بلدية جنين، نضال عبيدي، أن الدمار الذي خلّفه جيش الاحتلال الإسرائيلي في المدينة وحيها الشرقي ومخيمها يشبه “زلزالًا”، مقدّرًا الخسائر بحوالي 500 مليون شيكل (135.2 مليون دولار).
وأوضح أن الأضرار شملت تدمير واسع للبنية التحتية بما في ذلك خطوط المياه والاتصالات، بالإضافة إلى إطلاق النار على محولات الكهرباء.
وأضاف عبيدي أن حجم التخريب يفوق ما حدث في العمليات العسكرية السابقة، مشيرًا إلى أن هذه العملية العسكرية المستمرة لليوم الخامس قد شلّت الحياة العامة وأدت إلى نقص حاد في المواد الأساسية، ونتيجة لذلك، يعاني السكان من أوضاع صعبة للغاية في ظل الحصار المفروض على الحي الشرقي والمخيم.
وأوضح عبيدي أن المدينة تحتاج إلى جهود هائلة لإعادة ترميم وتأهيل ما دمّره الاحتلال، مؤكدًا أن البلدية ستبدأ في إعادة تأهيل المناطق المتضررة فور انسحاب قوات الاحتلال لتسهيل حياة السكان. وأثرت هذه العملية العسكرية أيضًا على الخدمات المصرفية في جنين، حيث أعلنت سلطة النقد الفلسطينية عن تعطيل خدمات بعض البنوك نتيجة تدمير خطوط الفايبر المزودة لخدمات الإنترنت، وانقطاع شبكة الاتصالات التابعة لشركة “جوال” بالكامل.
وتأتي هذه العملية العسكرية في سياق حملة أوسع شنّها الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية، تزامنًا مع حربه على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما أدى إلى مقتل 676 فلسطينيًا في الضفة بينهم 150 طفلًا، وإصابة أكثر من 5,400 آخرين، واعتقال ما يزيد على 10,200 شخص وفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية. بدعم أمريكي، تواصل إسرائيل حربها على غزة، مخلفة أكثر من 134 ألف قتيل وجريح فلسطيني معظمهم من الأطفال والنساء، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات، في واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة