لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ندوة بودابست: شهادات دولية تفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين



“شهدت بودابست ندوة مؤثرة نظمتها سفارة فلسطين، حيث قدم خبراء دوليون شهادات حية حول المعاناة الفلسطينية تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي. من خلال قصص مؤثرة عن “الأبرتهايد الطبي” وتدمير التراث الثقافي، كشف الخبراء عن حجم الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني، داعين المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته.”

ركزت الندوة على التحديات التي يواجهها القطاع الصحي في غزة، حيث أشار الدكتور مادس جيلبرت، الطبيب النرويجي المتخصص في الطب الطارئ، إلى أن الحصار الإسرائيلي المستمر ونقص الإمدادات الطبية يؤديان إلى تدهور حاد في الأوضاع الصحية. كما تحدثت الناشطة الفلسطينية أميرة نمر عن “الأبرتهايد الطبي” الذي تمارسه إسرائيل في الضفة الغربية، مشيرة إلى سياسة العقاب الجماعي وتدمير البنية التحتية الصحية.

وخلال ندوة ترأسها سفير فلسطين في المجر، الدكتور فادي الحسيني، تم التطرق إلى العديد من الجوانب السياسية والإنسانية المتعلقة بالقضية الفلسطينية. وأبرز الحسيني في حديثه العدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني، سواء في قطاع غزة أو الضفة الغربية والقدس، مشيرًا إلى أن ما حدث في غزة خلال الأشهر الـ11 الأخيرة ليس إلا جزءًا من “حرب إبادة” تم تبريرها بذريعة “الدفاع عن النفس”، حيث تم إسقاط 70 ألف طن من القنابل على القطاع. لكنه شدد على أن معاناة الشعب الفلسطيني تمتد لعقود من الاحتلال والقمع. واختتم الحسيني كلمته بالتأكيد على أن الاحتلال مصيره الزوال، وأن فلسطين ستبقى صامدة بأمل لا ينطفئ وروح قوية ومليئة بالفخر.

وشددت الدكتورة مريم فرانسوا، الصحفية والباحثة البريطانية، على أهمية دور الإعلام في فضح جرائم الاحتلال، ودعت إلى ضرورة توحيد الجهود الدولية لمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

من جهتها، قدمت منى الشامي، الطالبة المجرية من أصل فلسطيني، دراسة حول الأثر المدمر للاحتلال الإسرائيلي على التراث الثقافي الفلسطيني، مؤكدة أن هذه الانتهاكات تمثل انتهاكًا صارخًا لاتفاقيات جنيف.

حضر الندوة عدد كبير من الشخصيات البارزة من السلك الدبلوماسي ومديري المعاهد الأكاديمية والمنظمات الدولية والمسؤولين ومؤسسات المجتمع المدني، بالإضافة إلى ممثلي الجالية الفلسطينية في المجر.

بعد الندوة، افتتحت جمعية الأطباء والصيادلة الفلسطينيين المجريين عيادة تقدم خدمات مجانية للجالية الفلسطينية والطلاب، بحضور السفير الحسيني والدكتور جيلبرت والسيدة نمر.

اختتمت زيارة الخبراء بتكريمهم لدعمهم للشعب الفلسطيني وقضيته. أقيم التكريم في مقر سفارة فلسطين، بمشاركة أمين سر فتح وعضو المجلس الوطني الفلسطيني، ورئيس وأعضاء مجلس إدارة الجالية الفلسطينية، وكبار الشخصيات ورجال الأعمال الفلسطينيين في المجر.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة