لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مسؤولون أميركيون يعتقدون إن السنوار مصمم على خوض حرب أكبر



يعتقد مسؤولون أميركيون أن زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، بات متشبثًا بالقدر بعد ما يقرب من عام من الحرب على غزة، وهو عازم على رؤية إسرائيل متورطة في صراع إقليمي أوسع، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز.

ولطالما اعتقد السنوار أنه لن ينجو من الحرب، وهي النظرة التي أعاقت المفاوضات لتأمين إطلاق سراح الرهائن الذين احتجزتهم مجموعته في هجمات 7 تشرين الأول في إسرائيل، وفقًا لتقييمات الاستخبارات الأميركية.

ويقول المسؤولون الأميركيون إن موقفه أصبح أكثر تشددًا في الأسابيع الأخيرة، ويعتقد المفاوضون الأميركيون الآن أن حماس ليس لديها نية للتوصل إلى اتفاق مع إسرائيل.

“كما رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المقترحات في المفاوضات وأضاف مواقف أدت إلى تعقيد المحادثات. ويقدر المسؤولون الأميركيون أنه قلق بشكل أساسي بشأن بقائه السياسي وقد لا يعتقد أن وقف إطلاق النار في غزة يصب في مصلحته” بحسب الصحيفة.

ويقول المسؤولون الأميركيون إن حماس لم تظهر أي رغبة على الإطلاق في المشاركة في المحادثات في الأسابيع الأخيرة. ويشتبه المسؤولون الأميركيون في أن السنوار أصبح أكثر استسلاما مع ملاحقة القوات الإسرائيلية له والحديث عن الاقتراب منه.

يشار إلى أن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية ، ماثيو ميلر، أصر في معرض رده على سؤال مراسل جريدة القدس يوم الخميس بشأن موافقة حماس على المقترح الذي كان قد تقدم به الرئيس الأميركي جو بايدن يوم 31 أيار بالكامل، أن حماس لم تعد مهتمة بالمفاوضات الساعية للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال المسؤولون الأميركيون إن حربا أكبر تضغط على إسرائيل وجيشها من شأنها، في تقدير السنوار، أن تجبرهم على تقليص العمليات في غزة.

لقد اتسع نطاق الحرب في المنطقة، ولكن ليس بالطرق التي أفادت حماس بشكل ملموس، على الأقل ليس بعد.

بعد السابع من تشرين الأول مباشرة، بدأ حزب الله في تنفيذ ضربات في شمال إسرائيل في إظهار للتضامن مع حماس. وفي حين أدت الهجمات إلى طرد الإسرائيليين من منازلهم، إلا أنها لم تضع ضغوطا على الجيش. وقدر المسؤولون الأميركيون في ذلك الوقت أن قادة حزب الله لا يريدون بدء حرب جديدة مع إسرائيل.

ومنذ أن بدأت الحملة الإسرائيلية ضد حزب الله الشهر الماضي، لم تشن الجماعة هجوما مضادا كبيرا على إسرائيل، ناهيك عن فتح جبهة هجومية. ويقول المسؤولون الإسرائيليون والأميركيون إن إسرائيل دمرت نصف ترسانة الميليشيا وقتلت العديد من قادتها.

وقد تحركت القوات الإسرائيلية إلى جنوب لبنان هذا الأسبوع، بعد حملة قصف وتخريب استمرت قرابة شهر، شملت ضربة أدت إلى مقتل حسن نصر الله، زعيم حزب الله. وأطلقت إيران، التي تدعم حزب الله وحماس، وابلًا من الصواريخ ضد إسرائيل يوم الثلاثاء ردًا على مقتل السيد نصر الله. لكن معظم الصواريخ أسقطت أو فشلت في إحداث أي ضرر حقيقي.

وقد أصبح تواصل السنوار مع منظمته متوترًا، بعد عزلته واختبائه في غزة. فقد توقف عن استخدام الأجهزة الإلكترونية منذ فترة طويلة ويظل على اتصال بمنظمته من خلال شبكة من الرسل البشرية ، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين وأميركيين.

وقال مسؤولون أميركيون “إن فشل حزب الله أو إيران في إلحاق الضرر بإسرائيل بشكل ملموس هو علامة واضحة على سوء تقدير لسنوار” وفق الصحيفة.

ولقد تباطأت وتيرة العمليات الإسرائيلية في غزة وفق التقييمات الاستخبارية الأميركية، حيث حول القادة الإسرائيليون انتباههم إلى الشمال. والآن أصبحت القوات الإسرائيلية في عدد قليل من المواقع في غزة، بما في ذلك ما يسمونه ممر فيلادلفيا بين القطاع ومصر. وفي حين لم تشن إسرائيل غارة كبرى على المناطق المدنية في غزة منذ أسابيع، إلا أنها لا تزال تنفذ غارات جوية يومية تستهدف حماس والمدنيين في غزة، حيث سقط في غضون 24 ساعة يومي الأربعاء والخميس، 99 فلسطينيا ، كلهم من المدنيين في قطاع غزة، حسبما قال مسؤولون صحيون محليون، وهو أحد أعلى حصيلة قتلى منذ شهور.

وانهارت المحادثات للتوسط في وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، بعد أن أضاف نتنياهو مطالب ، وأخرى كان قد تخلى عنها سابقا، مما أحبط المفاوضين الدوليين. ويقول المسؤولون الأميركيون إن السنوار بدوره أصبح أكثر تصلبًا.

وبحسب التقارير ، كانت أفعال ودوافع يحي السنوار محور اهتمام مجتمع الاستخبارات الأميركي، على الأقل منذ السابع من تشرين الأول. وبعد ذلك كثفت وكالات التجسس عملها في تقصي زعيم حماس، وشكلت خلية استهداف لدراسته ومطاردته.

“وعلى مدى أشهر، قيمت وكالات الاستخبارات أن السنوار لديه موقف مصيري ويهتم أكثر بإلحاق الألم بالإسرائيليين من مساعدة الفلسطينيين. لن يناقش المسؤولون الأمريكيون جمعهم الاستخباراتي الأخير عنه، لكن الرأي القائل بأن موقفه يتصلب يأتي من المسؤولين الذين يدرسون مواقفه التفاوضية وتقاريره السرية” بحسب الصحيفة.

وتصلب موقف السنوار هذا الصيف بعد اغتيال إسرائيل لإسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحماس المقيم في قطر وأحد كبار المفاوضين. وكان هنية مفاوضًا أكثر تصالحية وكان مهتمًا بإبرام صفقة، ويقول المسؤولون الأميركيون إنه كان على استعداد للرد على مطالب السنوار الأكثر تطرفًا. وأثار قرار إسرائيل بقتل أحد كبار قادة حماس الذي كان يتفاوض على وقف إطلاق النار غضب المجموعة والسنوار على وجه التحديد، وفقًا لمسؤولين أميركيين.

وتساءل بعض المسؤولين الإسرائيليين عما إذا كان السنوار لا يزال على قيد الحياة. ويعترف المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون بعدم وجود دليل قاطع على حياته. لم تكن هناك تسجيلات صوتية أو فيديو له منذ أشهر.

وفي 13 أيلول الماضي ، نشر حزب الله رسالة أرسلها السنوار لدعم السيد حسن نصر الله.

ويقر المسؤولون الأميركيون بأنهم لا يملكون أي دليل على وفاته، بل إن مسؤولين أميركيين كبارا قالوا إنهم يعتقدون أنه على قيد الحياة ويتخذ قرارات حاسمة لصالح حماس. ولا يزال السنوار مختبئا، ولكن يبدو أنه يدرك أن القوات الإسرائيلية تقترب منه. فقد ادعى جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه اقترب من موقع السنوار في آب الماضي، حيث قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت إن قواته اكتشفت علامات على أن زعيم حماس قضى بعض الوقت في شبكة الأنفاق تحت رفح، في جنوب غزة. وقال غالانت للصحافيين مؤخرا: “عندما دخلنا الأنفاق تحت رفح، حيث قُتل الرهائن، وجدنا علامات على وجود السنوار السابق في تل السلطان”، في إشارة إلى ستة رهائن يُعتقد أنهم قُتلوا في حي في غزة بالقرب من رفح.

ويقول الخبراء “إنه في حين لم تنجح إستراتيجية السنوار بعد، فقد تنجح في نهاية المطاف”. وتقاتل قوات الاحتلال الإسرائيلية حزب الله على أراضيه في جنوب لبنان. “وفي حين تعد الحكومة الإسرائيلية بتوغل محدود في لبنان، فإن العمليات العسكرية حتى الآن كانت واسعة النطاق. لقد أثبت القتال بالفعل أنه صعب: فقد قُتل تسعة جنود على الأقل في الأيام الأولى من القتال عن قرب. وإذا استمر القتال العنيف، وانخرطت إيران، فقد يحقق السنوار رغبته في حرب متعددة الجبهات تخفف الضغوط على حماس”.

وقد تستمر إيران وإسرائيل في تبادل الضربات الصاروخية الباليستية. وإذا تسبب سلاح واحد في أضرار جسيمة، فقد يندلع صراع أكبر.

وينتظر المسؤولون الأميركيون لمعرفة ما إذا كان الصراع بين إيران وإسرائيل سيتصاعد أكثر. وهم لا يعتقدون أن إيران تريد حربًا شاملة مع إسرائيل أو التدخل المباشر لمساعدة حماس. لكنهم (الأميركيون) يدعمون أيضًا علنًا ضربة إسرائيلية مخططة ضد إيران ردًا على الهجوم الصاروخي الباليستي هذا الأسبوع.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة