Site icon تلفزيون الفجر

مصادر مصرية: حماس وفتح اتفقا على تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة غزة حياتيا وليس سياسيا

اشرف سويلم – كشفت مصادر مصرية مطلعة مساء اليوم الاربعاء، عن تفاصيل الاجتماع الهام الذي يجري بين وفدي فتح وحماس بالقاهرة برعاية مصرية والذي انتهى بالاعلان عن تشكيل اللجنة الفلسطينية المؤقتة التي ستدير قطاع غزة حياتيا وليس سياسيا خلال الفترة القادمة .

وأوضحت المصادر أن وفدي حماس وفتح بحضور الدكتور خليل الحية رئيس الوفد وعزام الاحمد رئيس وفد فتح، ناقشا فكرة تشكيل لجنة مؤقتة تدعى لجنة الاسناد المجتمعي لإدارة الشؤون الحياتية في قطاع غزة الفترة القادمة.

حيث عقد الوفدان اجتماعهما بالقاهرة اليوم الاربعاء برعاية مصرية من أجل الاتفاق على التفاصيل النهائية لمقترح تشكيل لجنة الاسناد المجتمعي، ويقتصر دورها على ادارة معبر رفح البري وتوفير المستلزمات الحياتية لأهالي قطاع غزة من أدوية وتعليم وصحة وغذاء .

وأضافت المصادر أن مقترح تشكيل لجنة الاسناد المجتمعي ستضم قرابة 10 الى 15 عضوا لا ينتمون لأي فصيل ومرجعيتها السلطة الوطنية في رام الله، وتعمل خلال فترة محددة يتم الاتفاق عليها ومن المفترض أن تنتهي الاجتماعات مساء اليوم باختيار أسماء أعضاء اللجنة للتوافق بين السلطة وحماس، وهذه اللجنة ستدير قطاع غزة مؤقتا بعيدا عن الملفات السياسية والامن .

ولفتت المصادر ان هذا الاتفاق يعد أنسب وأفضل اتفاق ينقذ الوضع الفلسطيني المتدهور والذي سيحل مشكلة قطاع غزة، في ظل إصرار إسرائيل وأمريكا على إنهاء حكم حماس في قطاع غزة، وفرضت اسرائيل على قطاع غزة إدارتها عن طريق العشائر والعائلات وهو ما ترفضه كافة الفصائل الفلسطينية .

المصدر معا

Exit mobile version