لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بايدن تعليقاً على استشهاد السنوار: توجد الآن فرصة لمستقبل لغزة بدون حماس



علّق الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، على استشهاد زعيم حماس يحيى السنوار قائلاً إنه “يوم جيد لإسرائيل وأميركا والعالم”، مضيفاً: “توجد الآن فرصة لمستقبل لغزة بدون حماس في السلطة”.

وشدد على أن “حركة حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر مثل هجوم السابع من أكتوبر”، مضيفاً أنه سيتحدث قريباً مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، “لبحث إعادة الأسرى وإنهاء الحرب”. واعتبر بايدن أن استشهاد السنوار “فرصة” لتسوية بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

بدورها اعتبرت نائبة الرئيس كامالا هاريس أن “هذه اللحظة تمنحنا فرصة لإنهاء حرب غزة أخيراً”، مضيفةً أن “حرب غزة قادت إلى مزيد من عدم الاستقرار في الشرق الأوسط”. وتابعت: “حان الوقت لبداية جديدة في غزة بدون حماس في السلطة”.

وشددت على أن “إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها”، مضيفةً: “ينبغي إطلاق سراح الأسرى ووقف المعاناة”.

من جهته قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إنه تحدث مع نظيره الإسرائيلي لبحث استشهاد السنوار، وأعاد التأكيد على “دعم واشنطن لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، حسب تعبيره.

وفي وقت سابق من اليوم كان بايدن قد تلقى إحاطة على متن الطائرة الرئاسية التي تنقله إلى ألمانيا، بشأن إعلان إسرائيل أنها تتحقق من احتمال استشهاد زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، خلال عملية عسكرية في قطاع غزة، وفق مسؤول أميركي.

وقال المسؤول لوكالة “فرانس برس” إنه تمّ إطلاع بايدن على هذه التطورات وهو في طريقه إلى برلين لإجراء محادثات مع زعماء أوروبيين بشأن الحرب في أوكرانيا والأزمة في الشرق الأوسط.

في سياق متصل، قال مسؤول أميركي لوكالة “رويترز” إن وزير الدفاع لويد أوستن تحدث للتو مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت. وكشف المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، عن المكالمة بعد لحظات من إعلان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الخميس، استشهاد السنوار.

هذا ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول دفاعي قوله إن إسرائيل أخطرت مسؤولين عسكريين أميركيين باحتمال استشهاد السنوار وأرسلت صورا لما قد تكون جثته. وأضاف المسؤول “ننتظر مستجدات من الإسرائيليين”. كما أُخطر أوستن، الذي يزور مقر حلف شمال الأطلسي، بالمعلومة وأُرسلت له أيضاً مذكرة عن المسألة خلال اجتماعات جارية مع حلفائه الدفاعيين في بروكسل.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة