السنغالي ساديو ماني أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2022



تلفزيون الفجر | نال السنغالي ساديو ماني جائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2022، متفوقا على المصري محمد صلاح ومواطنه إدوارد ميندي.
جاء ذلك في حفل كبير أقيم، الخميس، في مدينة الدار البيضاء المغربية، بمشاركة عدد من نجوم وأساطير القارة السمراء وشخصيات رسمية في الاتحاد الإفريقي يتقدمهم الرئيس باتريس موتسيبي.
وسبق أن أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الأربعاء، عن القائمة النهائية للمرشحين للجائزة، والتي ضمت ماني المنتقل حديثا إلى بايرن ميونخ الألماني من ليفربول، وزميله السابق في النادي الإنجليزي صلاح، إلى جانب حارس مرمى تشيلسي والمنتخب السنغالي ميندي.
واستحق ماني الجائزة بعدما قدم عاما مميزا على الصعيد الدولي قاد خلالهُ منتخب بلاده إلى التتويج بكأس أمم إفريقيا لأول مرة في التاريخ، والتأهل إلى نهائيات كأس العالم “قطر 2022″، إلى جانب مساهمته الكبيرة في تحقيق ليفربول لقبي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة الإنجليزية.
وخلال الحفل أيضا حصلت لاعبة المنتخب النيجيري ونادي برشلونة الإسباني أسيسات أوشوالا على جائزة أفضل لاعبة، وذلك للمرة الخامسة في مسيرتها الكروية.
وفاز المصري محمد الشناوي حارس مرمى نادي الأهلي بجائزة أفضل لاعب محلي في إفريقيا، وأيضا حصدت الغانية إيفيلين بادو جائزة أفضل لاعبة في مسابقات الأندية الإفريقية، بينما حصل بابي سار لاعب توتنهام هوتسبير الإنجليزي على جائزة أفضل لاعب شاب.
وذهبت جائزة أفضل نادي إلى الوداد الرياضي المغربي المتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا، في حين فاز نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي بجائزة أفضل نادي للسيدات عقب تتويجه بالشامبيونزليغ الإفريقي في نسخته الأولى.
وحصد المنتخب السنغالي جائزة أفضل منتخب بفضل تتويجه بكأس الأمم الإفريقية في نسختها الأخيرة بالكاميرون عقب الفوز في النهائي على المنتخب المصري، كما نال مديره الفني أليو سيسي جائزة أفضل مدرب.
يذكر أن اختيار الفائزين بجوائز الأفضل يتم بناءً على أصوات المديرين والمدربين من الاتحادات الأعضاء والصحفيين ومجموعة الدراسة الفنية “كاف”، بالإضافة إلى أساطير كرة القدم الإفريقية.

السنغالي ساديو ماني أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2022

مقالات ذات صلة