لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مصر: رفع سعر رغيف الخبز بنسبة 300%



ارتفع سعر رغيف الخبز في مصر، اليوم الخميس، بنسبة 300%، إذ حدّد الاتحاد العام للغرف التجارية، سعر رغيف الخبز بـ20 قرشا، بدلا من 5 قروش، بعد طلب من الرئيس، عبد الفتاح السيسي.

وقال الاتحاد في بيان، اليوم الخميس، إن تحريك سعر رغيف الخبز المدعم لن يكون له أي أثر على سعر الخبز السياحي الذي يباع بخمسين قرشا، وجنيه للمستهلكين.

وذكر السيسي، الثلاثاء الماضي، أن الوقت حان لرفع ثمن الخبز المدعوم، لتوفير الأموال اللازمة لمنظومة التغذية المخصصة للمدارس وتبلغ قيمتها 8 مليارات جنيه.

وتبلغ مخصصات دعم رغيف الخبز 50.5 مليار جنيه، في ميزانية العام المالي الحالي 2021/2022.

وأشار الاتحاد اليوم إلى وجود هدر لما يتم إنتاجه يوميا من الخبز المدعم، واستغلاله في غير الغرض من إنتاجه، مثل علف الطيور والمواشي بنسبة تتراوح بين 25 و 35 بالمئة من إجمالي حجم الإنتاج.

وأوضح أن “منظومة دعم رغيف الخبز تعاني منذ فترة كبيرة، من إهدار جسيم لموارد الدولة”.

وبحسب تقرير وزارة التموين والتجارة الداخلية، تم استبدال الخبز المدعم خلال نيسان/ أبريل الماضي، أي تزامنا مع شهر رمضان، بسلع، يبلغ إجمالي قيمتها 265 مليون جنيه.

ارتفاع عجز الميزان التجاريّ

وفي سياق آخر، صعد عجز الميزان التجاري المصري، بنسبة 10 بالمئة على أساس سنوي، في أيار/ مايو الماضي، إلى 3.34 مليارات دولار.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، اليوم الخميس، إن عجز الميزان التجاري (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات) في أيار/ مايو الماضي، صعد من 3.04 مليار دولار المسجل في مايو 2020.

وارتفعت الصادرات المصرية 80.3 بالمئة إلى 3.11 مليارات دولار، بفعل نمو صادرات اللدائن بنسبة 96.6 بالمئة والعجائن والمحضرات الغذائية بنسبة 81.4 بالمئة والفواكه الطازجة بـ 70.9 بالمئة.

كما ارتفعت قيمة الواردات بنسبة 35.4 بالمئة إلى 6.45 مليارات دولار، مع زيادة واردات الأدوية والمستحضرات الصيدلانية بـ 58.6 بالمئة حسب بيان المركزي للتعبئة والإحصاء.

ويأتي نمو الواردات، وسط تعافي الطلب المحلي على الاستهلاك، إلى جانب زيادة أسعار بعض مشتقات الطاقة، كالنفط، وارتفاع حاد تسجله أسعار الأغذية العالمية.

وعجز الميزان التجاري لمصر تراجع إلى 42.045 مليار دولار في 2020 مقابل 45.885 مليار دولار في 2019، بحسب بيانات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الإحصاء في مصر.

(عرب 48)

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة