سلطنة عُمان تفعل خطة الطوارئ وتعلن إجازة ليومين لمواجهة إعصار “شاهين”

أعلنت سلطنة عمان عن تفعيل خطة الطوارئ الوطنية، لمواجهة تأثيرات إعصار “شاهين”، الذي من المتوقع أن يدخل في بحر عُمان وبعدها لسواحل السلطنة، مسببا الرياح العالية والأمطار.

وعطلت السلطنة، دوام الحكومة والقطاع الخاص ليومي الأحد والإثنين، فيما تم تحديد مراكز إيواء واستنفار جميع الجهات.

وقالت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان، إن الإعصار المداري “شاهين”، يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط على دائرة عرض 24.2 درجة شمالا وخط طول 59.3 درجة شرقا.

وقدرت المديرية سرعة الرياح حول المركز بـ 64 عقدة (116 كم/ ساعة)، ومن المحتمل أن يستمر الإعصار المداري في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ التأثيرات المباشرة صباح اليوم الأحد.

وأهابت هيئة الطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما حذرت من ارتياد البحر خلال هذه الفترة.

وأعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، عن قطع الحركة المرورية على طريق السلطان قابوس، وأكدت على ارتفاع منسوب المياه بمنطقة الزاهية بولاية مطرح، حيث جرى توجيه المواطنين والمقيمين بالصعود إلى أعلى منازلهم.

وبدأ مستخدمو موقع “تويتر” بنشر مقاطع فيديو من محافظات عمانية مختلفة تظهر ارتفاع الأمواج إلى مستويات غير معتادة، إضافة إلى تساقط المطر.

مقالات ذات صلة