لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

فايزر: 3 جرعات من اللقاح “تحيّد” متحورة أوميكرون



تلفزيون الفجر | أعلنت شركتا فايزر- بيونتك اليوم الأربعاء، أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا الذي قامتا بتطويره لا يزال “فعالاً” على متحورة أوميكرون بعد ثلاث جرعات، مشيرة إلى نيتهما تطوير لقاح مخصص للمتحورة الجديدة بحلول شهر آذار/ مارس.

وبحسب الشركتين فإن الدراسات التي أجرتها المختبرات “لا يزال اللقاح فعالاً ضد كورونا، لا سيما ضد متحورة أوميكرون، في حال أُخذت ثلاث جرعات منه.. قد لا تكفي جرعتان فقط لتحييد المتحورة”.

وورد في البيان “سنتابع تطوير لقاح محدد لمتحورة أوميكرون ونأمل بجعله متوفراً بحلول آذار/ مارس في حال تبيّن أن التكيّف ضرورياً”، وأضافتا: “تعطي الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا مستوى من الأجسام المضادة المحيّدة لمتحورة أوميكرون قريباً من المستوى الملحوظ بعد أول جرعتين” ضد متحورات أخرى من كورونا.

وقال رئيس شركة فايزر ألبير بورلا: “حتى لو أن جرعتين من اللقاح لا تزالان قادرتين على تأمين حماية ضد المرض الخطير الذي (قد) تتسبب به متحورة أوميكرون، من الواضح، بحسب المعطيات الأولية، أن الحماية ازدادت مع جرعة ثالثة من لقاحنا”.

ورُصدت متحورة أوميكرون التي اعتبرتها منظمة الصحة العالمية “مثيرة للقلق” و”سريعة الانتقال” للمرة الأولى في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر في جنوب إفريقيا.

وتسبب ظهور المتحورة بموجة ذعر خصوصاً في أوروبا التي تواجه موجة وبائية خامسة، غير أن البيانات الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية تفيد بأن المتحورة الجديدة لا تتسبب بعوارض أكثر حدّة لدى المصاب بها.

الرابط المختصر:

مقالات ذات صلة