واشنطن: نراقب بالأقمار الصناعية وروسيا جاهزة لغزو أوكرانيا



تلفزيون الفجر | أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية اليوم الأربعاء، أن تقييمات الاستخبارات تقول إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جاهز تماماً لغزو أوكرانيا، مبيناً أن القوات الروسية على حدود أوكرانيا جاهزة للتحرك عسكرياً.

وقال مسؤول كبير في الوزارة الاميركية للصحافيين “تقديرنا أن القوات الروسية حول أوكرانيا في حالة تأهب وفي مواقع متقدمة وجاهزة”.

وأضاف “لا تأكيد أن القوات الروسية دخلت الى مناطق (دونتيسك ولوغانسك) التي اعترفت موسكو باستقلالها”، مشيراً إلى أن مواقعهم قريبة بتقدير 5 ألف متر و50 ألف كلم.

وأوضح: “لدينا مؤشرات مبنية على الاستخبارات وأمام أعيننا من ضمنها صور الأقمار الاصطناعية أنهم جاهزون للهجوم لو تلقوا الأوامر.. لدى القوات الروسية كل أنواع العتاد من قوات مقاتلة الى صواريخ وبحرية ومدرعات وطائرات لشنّ هجوم”، مبيناً أن الروس زادوا من حجم قدراتهم في البحر المتوسط والقوات الموجودة في البحر الأسود مهمة من الناحية العسكرية لشنّ هجوم على اوكرانيا.

وأكد المسؤول الأميركي مواصلة مراقبة تحركات القوات الروسية نحو أوكرانيا من الفضاء.

وكانت مجلة نيوزويك الأميركية نقلت عن مسؤولين استخباراتيين لم تسمهم أن إدارة الرئيس جو بايدن أبلغت رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي بمعلومات استخبارية تقدر بأن روسيا تستعد لغزو شامل لأوكرانيا خلال 48 ساعة.

ونقلت المجلة عن مسؤول أميركي “تم تحذير رئيس أوكرانيا من أن روسيا ستبدأ على الأرجح غزوا في غضون 48 ساعة بناء على معلومات استخباراتية أميركية”.

وأضاف أن “تقارير مراقبي طائرات أشارت إلى أن روسيا انتهكت المجال الجوي الأوكراني في وقت سابق اليوم، وحلقت طائرات ربما تكون استطلاعية لفترة وجيزة فوق أوكرانيا”.

يذكر أن الصراع الروسي الأوكراني كان انطلق منذ أكتوبر الماضي (2021)، بسبب الحشود الروسية العسكرية على الحدود، إلا أنه اتخذ منعطفاً أكثر تصعيداً خلال اليومين الماضيين مع الدخول الروسي إلى الشرق الأوكراني، ما أنهى اتفاقيات السلام التي كانت ترعى الوضع بين الطرفين (مينسك).

مقالات ذات صلة