اسرائيل تقرر التصويت على قرار اممي يدين روسيا



قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد ، اليوم (الاثنين) ، إن إسرائيل ستصوت لصالح إدانة روسيا للأمم المتحدة ، وأن الولايات المتحدة “تتفهم أن هناك نقاطًا تتطلب منا النظر فيها” فيما يتعلق برد إسرائيل على الحرب في أوكرانيا.

وستصوت الأمم المتحدة اليوم أو غدا على قرار يدين الغزو الروسي لأوكرانيا ، وستنضم إسرائيل إلى القرار وتصوت لصالحه ، إلى جانب الغالبية العظمى من دول العالم.

ووفقا للقنوات الإسرائيلية تقوم إسرائيل بفحص دقيق لأهمية العقوبات المفروضة على روسيا.” لقد شكلنا فريقًا وزاريًا لفحص آثار وانعكاسات العقوبات على الاقتصاد الإسرائيلي وسياساتنا”.

واضاف لبيد ” إسرائيل وستكون في الجانب الصحيح من التاريخ ، هذه هي قيمنا ، حليفنا الرئيسي كان وسيظل الولايات المتحدة ، لكن شركائنا الأمريكيين يدركون أيضًا أن هناك نقطتين تتطلبان منا توخي الحذر.

أولاً ، من نواحٍ عديدة ، تمتلك إسرائيل حدودًا أمنية مع روسيا. روسيا هي القوة العسكرية الأكثر أهمية في سوريا ، وآلية تعاوننا معهم تساعدنا في كفاحنا الحازم ضد المؤسسة الإيرانية على حدودنا الشمالية.

النقطة الثانية هي أن حوالي 4000 إسرائيلي غادروا أوكرانيا بالفعل ، بمساعدة مسؤولي وزارة الخارجية ، لكن لا يزال هناك آلاف الإسرائيليين هناك ، وحوالي 180 ألفًا يحق لهم الحصول على قانون العودة حسب لابيد.

مقالات ذات صلة